تفرض المبادرة التي سبق أن أعلن عن مشروع انطلاقها من طرف جلا له الملك محمد السادس والتي تتجلى في طبع مليون نسخة من الشريف وتوزيعها عبر تراب  المملكة وعلى بعض الدول الأفريقية وهو الموضوع الذي سبق أن تطرقنا آلية في عدد سابق علي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تحسن التعامل مع هده المبادرة السامية التي تخدم كتاب الله العزيز والصالح العام وذلك بتوزيع المصحف الشريف بالمجان على المساجد والكليات و المراكز الثقافية  عوض المتاجرة به وذلك تحت إشراف وزار الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تخدم كتاب الله العزيز والصالح العام ودلك بتوزيع المصحف الشريف بالمجان على المساجد والكليات والمراكز الثقافية عوض ألمتا جرة

به وذلك تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تقع عليها مسؤولية نشر تعاليم ديننا الحنيف كما ينبغي العمل الجاد والمتواصل من طرف المجتمع المدني وبعض المحسنين قصد التبرع من اجل أن يصبح كتاب الله في متناول الجميع، و ذلك بإشراف مقبل الوزارة الوصية وإذا كانت كل الديانات السماوية تعمل على توزيع كتبها بالمجان من خلال إرسالها إلي كل أنحاء العالم فما بالك بديننا الإسلامي . 

         كل المرسل للأمة والمنزه عن كل تحريف أو نقص والمبعوث للإنسانية جمعاء كما ينبغي على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تسهر على تنفيذ مشروع طبع مليون.

نسخة من القران الكريم مع مراعاة بعض الآيات الموحدة في المصحف الشريف التي يصعب فهمها وشرح معانيها بسؤال أئمة المساجد أو أساتذة الكليات أو المدارس يجعل الأمر لا يخلوا من اختلاف في المعنى و بالتالي يجب مراعاة هدا الجانب و العمل على شرح الكلمات الواردة في الآيات الكريمة التي يصعب فهمها ودلك باستغلال حواشي الصفحات من طرف القارئ مع تبيان  أسباب نزول الآية الكريمة .

إن الغاية المقصودة من حاجتنا الماسة إلى مصحف مرفق بشرح الآيات و نشر أسباب النزول هو الوصول إلى أقصى درجات السمو بكتاب الله ليصبح سهل الفهم على كل متصفح. و هذه المبادرة ماهي إلا قاعدة أساسية لفرس الجذور الدين الإسلامي في نفوس و الرقي بها بعيدا عن غلو.

كما ينبغي على وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية أن تسهر على تنفيذ مشروع طبع مليون نسخة من القرآن الكريم مع مراعاة بعض الآيات الموجودة في المصحف الشريف التي يصعب فهمها و شرحها، لهذا فإن أي محاولة يصعب فهمها و شرحها، لهذا فإن أي محاولة من أجل شرح معانيها بسؤال أئمة المساجد أو أساتذة الكليات أو المدارس يجعل الأمر لا يخلوا من اختلاف في المعنى و بالتالي يجب مراعاة هذا الجانب و العمل على شرح الكلمات الواردة في الآيات الكريمة التي يصعب فهمها  وذلك باستغلال حواشي الصفحات من طرف القارئ مع تبيان أسباب نزول الآيات الكريمة.

إن الغاية المقصودة من حاجتنا الماسة إلى مصحف مرفق بشرح الآيات و نشر أسباب النزول هو الوصول إلى أقصى درجات السمو بكتاب الله ليصبح سهل الفهم على كل متصفح. و هذه المبادرة ماهي إلا قاعدة أساسية لغرس جذور الدين الإسلامي في النفوس و الرقي بها بعيدا عن كل غلو.