واصلت الصحف التونسية، الصادرة اليوم الاثنين، رصدها لأصداء الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى تونس، وللخطاب الذي ألقاه جلالته يوم السبت الماضي بالمجلس الوطني التأسيسي.

ففي هذا السياق، كتبت صحيفة (الشروق)، في افتتاحيتها، “بمناسبة زيارة العاهل المغربي إلى بلادنا أعاد الدعوة بإلحاح إلى إنعاش هياكل الاتحاد وتفعيل العمل المغاربي المشترك لما فيه خير دول المنطقة وشعوبها …”، مضيفة أن “هذه دعوة صادقة وتأتي لتحريك مياه اتحادنا المغاربي الراكدة”.

وأبرزت الصحيفة أن الاتحاد المغاربي “صار حتمية لنجاتنا من هذا الغول العابر للحدود والقارات … وعبثا ستحاول كل دولة مغاربية منعزلة، مهما أوتيت من قوة ومن إمكانيات، القضاء على هذا الغول منفردة”.

من جهتها، أشارت صحيفة (البيان) إلى أن الزيارة الملكية أسفرت عن التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين المغرب وتونس في مختلف المجالات، متوقفة عند نتائج الملتقى الاقتصادي التونسي الذي انعقد عشية زيارة جلالة الملك إلى تونس.

وأضافت الصحيفة أن توصيات الملتقى تتمثل، على الخصوص، في توسيع قائمة الاعتراف المتبادل بمواصفات المنتجات الصيدلية ومواد الصناعات الغذائية، وتيسير المعلومة الاقتصادية على الفاعلين الاقتصاديين في البلدين عبر إطلاق موقع إلكتروني مشترك بين منظمتي أصحاب الأعمال، وتطوير فرص الشراكة للجامعات القطاعية، وتكثيف زيارات وفود الأعمال علاوة على التخفيض في كلفة النقل البحري والجوي، والكلفة المالية للعملات التجارية بين البلدين وخلق صندوق مشترك لتمويل وتنمية التجارة والاستثمارات، وتوفير بنك معطيات حول فرص المشاريع في البلدين.

من جانبها أبرزت صحيفة (تونس إيبدو) مختلف الأنشطة التي قام بها جلالة الملك خلال إقامته بتونس، وكتبت الصحيفة أن جلالة الملك حل بتونس في زيارة رسمية مرفوقا صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على رأس وفد هام يتكون من 11 وزيرا و90 رجل أعمال، مضيفة “إنها أهم زيارة يقوم بها عاهل مغربي إلى تونس”.

من ناحيتها، أشارت صحيفة (الصريح) إلى التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين البلدين في مجالات حيوية كالأمن والطاقة والاقتصاد”، بمناسبة الزيارة الملكية إلى تونس.