انعقد أخيرا،بمقر القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة فيرونا الواقعة شمال إيطاليا، اجتماع تواصلي حضره رؤساء وأعضاء الجمعيات الذي بلغ عددهم إلى أكثر من 150 مشاركا.

وفي كلمة تمهيدية أمام الفاعلين الجمعويين أشار القنصل العام السيد احمد لخضر إلى العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي تم التعبير عنها في مختلف المناسبات من خلال الخطابات الملكية والتي تمت ترجمتها في مضمون الدستور الجديد لفاتح يوليوز2011 ، والتذكير كدالك بمضامين الفصول التي خصصها الدستور الجديد لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. والاستعداد الشخصي للقنصل وكل الطاقم القنصلي للتعامل مع كل الطاقات الجدية لخدمة مصالح أفراد الجالية المغربية، والتأكيد على ارتكاز هذا التعامل على مبدأ الشراكة القائمة على أساس الاحترام المتبادل بين القنصلية ومختلف الجمعيات بناءا على مشاريع جدية تخدم المصلحة العامة.

وتم تقديم عرض عن المنظومة القانونية التي تؤطر العمل القنصلي (اتفاقيات دولية، اتفاقيات ثنائية، القوانين الوطنية وقوانين بلد الإقامة)، وكذا التعريف بمختلف المصالح القنصلية بالإضافة إلى الخدمات المقدمة.

وشكل هذا اللقاء أيضا مناسبة للوقوف عند مجموعة من القضايا التي تمثل موضوع تصادم بين القنصلية والمهاجرين نتيجة سوء الفهم الذي ينجم عن عدم المعرفة بالقوانين المنظمة لمختلف المصالح.

         بعد ذلك أعطيت الكلمة للحضور الذي شكر هذه المبادرة والتي من شأنها خلق تواصل بين القنصلية ومختلف فعاليات المجتمع المدني، كما أثنوا على أطر وموظفي هذا المركز.

 وفي الأخير تمت الإشارة من طرفهم إلى الصعوبات التي تواجههم من مختلف الجوانب: الثقافي والديني والاجتماعي وقضايا أخرى مختلفة.

وفي الختام تم تقديم الشكر للحضور عن إهتمامهم الكبير بالشأن القنصلي وبظروف المهاجرين الشيء الذي يعبر عن نضج النسيج الجمعوي بمنطقة تريفنيطو شمال إيطاليا.