الجالية 24
لبت العديد من الفعاليات الاقتصادية والسياحية والثقافية المغربية والاجنبية ،مساء أمس الجمعة ،دعوة خاصة لغرفة التجارة البلجيكية بالمغرب وشركائها لحضور فعاليات مهرجان تذوق المأكولات والحلويات البلجيكية بأبعاد اقتصادية واجتماعية وإنسانية ،تحت شعار “العيش المشترك، والتبادل الاجتماعي والثقافي وتذوق إبداع المطبخ البلجيكي”.
وبهذه المناسبة، أبرز القنصل العام لبلجيكا بالرباط، باتريسيو فينتورا ،ان هذا المهرجان يعكس العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية المتميزة ،التي تجمع بين المغرب وبلجيكا، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ،التي تركز على الجانب الاقتصادي وفن الطبخ ،تهدف الى تمكين الشركات والمقاولات البلجيكية ورجال الأعمال من تعزيز حضورهم بالمغرب والاستفادة من الطفرة النوعية والآفاق الواعدة التي يفتحها الاقتصاد المغربي في وجه مستثمري بلجيكا ، وكذا تطوير أعمالهم في المغرب بشكل عام وبمدينة البوغاز على وجه الخصوص.

وأكد الديبلوماسي البلجيكي أن “المغرب هو الدولة الوحيدة على الصعيد الاقليمي ،التي تتمتع باستقرار سياسي واجتماعي واقتصادي وتزخر بمؤهلات واعدة تمكنها من تطوير مناخ الاعمال و توفير فرص مهمة للاستثمارات الأجنبية” ، معتبرا أن المملكة المغربية تشكل حاليا “محورا اقتصاديا عالميا”.

وأبرز في هذا السياق ،عزم بلاده على اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب ، ومواصلة تقوية ودعم التعاون بين المملكتين الصديقتين في المجالات الثقافية والاقتصادية .

واضاف أن اختيار مدينة طنجة لتنظيم هذا اللقاء الاقتصادي والإنساني والثقافي المتميز تمليه عدة معطيات، خاصة منها الموقع الاستراتيجي لمدينة البوغاز وبعدها الاستراتيجي والتنموي بالمغرب، ولكونها ثاني قطب اقتصادي وطني، وكذا لتوفرها على بنيات تحتية مهمة ذات آفاق اقتصادية واعدة، وإمكانية اضطلاع المنطقة بدور الجسر الرابط بين إفريقيا وأوروبا لولوج الأسواق الإفريقية، خاصة وأن الشركات والمقاولات البلجيكية تحذوها الرغبة في تطوير أنشطتها الاقتصادية وأعمالها، في ظل التحولات الاقتصادية العميقة التي يعرفها العالم في الوقت الراهن.

ويسعى هذا المهرجان ،الذي سيختتم اليوم السبت، والذى له حمولة ثقافية وإنسانية واجتماعية كذلك ، إلى تمكين ساكنة الجهة من تذوق مكنونات فن الطهي البلجيكي العصري والتقليدي والتعرف على خباياه في إنجاز المأكولات وإعداد الحلويات تحت إشراف الخبير الدولي (الشاف دارفيل).

كما يهدف هذا اللقاء إلى جلب اهتمام رجال الأعمال البلجيكيين ونظرائهم المغاربة بأهمية خلق شراكات وتعاون تجاري ثنائي او متعدد الأطراف، وتوسيع آفاق الروابط التجارية بين بلجيكا والمغرب أكثر فأكثر، وتوفير فضاء للتواصل بين رجال الأعمال العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية.

و م ع