*الأكاديمية الإسلامية للتنمية والبحث في بلجيكا

نظمت الأكاديمية الإسلامية للتنمية والبحث في بلجيكا يوم 21 ديسمبر 2013 تظاهرة دينية، تناولت تجربة مغربية رائدة ومتميزة في ميدان تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه على طريقة ورش المغربية عن الإمام نافع، وهي تجربة الشيخ مصطفى الديواني التي تمتد طوال أربعة عقود من الزمن، أي منذ هجرته إلى أوروبا في منتصف سبعينيات القرن الماضي (1974). وقد كرم أثناء هذا النشاط الشيخ مصطفى، وذلك للتعريف بجهوده القيمة في خدمة القرآن الكريم ونشر التجربة المغربية الرائدة في تحفيظ كتاب الله العظيم، التي يشار إليها بالبنان مشرقا ومغربا. كما تم توثيق هذه التجربة في كتاب أصدرته الأكاديمية الإسلامية تحت عنوان: (واقع تعليم القرآن الكريم في أوروبا، تجربة الشيخ مصطفى الديواني أنموذجا)، من تأليف الباحث المغربي التجاني بولعوالي.

وقد حضر هذه التظاهرة الدينية والعلمية العديد من المشايخ والباحثين والإعلاميين وطلبة العلم، بالإضافة إلى ممثلي بعض المؤسسات الدينية المشهورة في الحقل الدعوي والعمل الإسلامي، كالشيخ بهاء الدين القيسي عن مؤسسة عيد الخيرية، والشيخ الطاهر التجكاني عن المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، والدكتور جمال مومنة عن المركز الإسلامي والثقافي في بروكسيل التابع لرابطة العالم الإسلامي، والشيخ أحمد منظور الهندي قارئ متقن ومدرس علوم القرآن، والشيخ أحمد كتاني عن الهيئة الأوروبية للشؤون الإسلامية، ووكالة الأنباء الكويتية في بروكسيل وغيرها.

وقد اشتملت هذه التظاهرة الدينية العديد من المواد التي شدت أنظار جمهور عريض ملأ المركز التربوي على آخره، وجعلته يعبر عن إعجابه الكبير بهذا النشاط المتميز، حيث قدم الكثير من المشايخ والأساتذة مداخلات قيمة حول واقع التعليم الديني في بلجيكا عامة، وحول تجربة الشيخ مصطفى المحتفى به خاصة، كما تليت قراءات قرآنية ندية من قبل طلبة الشيخ ذكورا وإناثا، بالإضافة إلى القراءة المغربية الجماعية لما تيسر من القرآن الكريم، وفي الأخير تم تكريم الشيخ مصطفى الديواني الذي تبرع عليه المدير العام للأكاديمية الإسلامية د. إبراهيم ليتوس بعمرة للديار المقدسة، كما تم منح إجازات ختم القرآن الكريم برواية ورش عن نافع لعشرات الطلبة الذين تخرجوا على يدي الشيخ.