أشار السفير الألماني بالرباط في لقاء صحافي  بمقر سفارة بلاده الرباط، إلى تطبيق قانون جديد للهجرة انطلاقا من مطلع العام المقبل ، حيث وضعت ألمانيا خطة جديدة لغرض سد النقص الكبير لديها في العمال المؤهلين، وهو ما يفتح الفرصة أمام الشباب المغربي الحاصل على ديبلومات في التكوين المهني قصد الهجرة إليها.

وجعل ارتفاع نسبة الكبار بالسن في ألمانيا، الشركات تعاني من أجل الحصول على أشخاص مؤهلين للعمل في بعض الوظائف، كما أن خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الاتحاد الأوروبي الآخرين، لم يستطع سد هذا النقص، لذلك قررت ألمانيا أن تلجأ إلى جذب “عمال متخصصين ومؤهلين من دول ثالثة”، أي دول خارج الاتحاد الأوروبي.

يذكر  ان  السفارة الألمانية  بالرباط، توصلت  إلى غاية يوليوز 2019,  ب 696 مغربيا يطلب اللجوء إلى ألمانيا، حيث تم قبول 6 طلبات فقط، علما أن السلطات الألمانية أغلقت باب اللجوء في وجه المغاربة بعد تصنيف المغرب “بلدا آمنا”، وهو ما يبرر رفض أغلب طلبات اللجوء التي يتقدم المغاربة بعد وصولهم إلى التراب الألماني.

 وفي العام الماضي 2017 تقدم 8700 مواطن من الدول المغاربية الثلاث بطلبات لجوء، وحصل 4.3 بالمئة من المتقدمين الجزائريين و4.4 بالمئة من المغاربة و0.7 بالمئة من التوانسة على حق اللجوء، حسب وكالة الأنباء الألمانية.