الجالية 24 : ميمون عزو
أشرف وزير الصحة المغربي ،أنس الدكالي ، و بحضور عامل الناظور و رئيس جماعة بني انصار حليم فوطاط و البرلمانيين محمد ابركان و سليمان حوليش و رئيس المجلس الإقليمي سعيد الرحموني و الأطر الطبية ، صباح اليوم الثلاثاء 27 غشت الجاري ، على افتتاح المركز الصحي مستوى 2 بجماعة بني انصار القصية عن مدينة الناظور ب 12 كلم .

ويعد المشروع ثمرة شراكة بين وزارة الصحة ومجلس جهة الشرق تروم دعم مشاريع تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي بالجهة، وقد تم تشييده على مساحة 850 متر مربع، بكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 6 ملايين درهم. كما تم تجهيزه بمعدات بيوطبية عالية الجودة وتجهيزات مكتبية ولوجيستيكية حديثة، وفقا لما أكدته الوزارة المعنية.
كما أن المجلس الجماعي لبني انصار ساهم بالعقار المقدر مساحته ب 4500 متر مربع .
ويتكون المركز الصحي الحضري من قاعتين للفحوصات الطبية، قاعتين للعلاجات التمريضية، قاعة كبرى خاصة بالبرامج الصحية ومنها البرامج الخاصة بصحة الأم والطفل، مختبر التحليلات الطبية، قاعة للملاحظة خاصة بالحالات الاستعجالية الحرجة، صيدلية، مخزن، بالإضافة إلى خلية محاربة الإدمان والعلاج بالميتادون.

كما تضم دار الولادة قاعة للاستقبال وأخرى لفحص النساء الحوامل، وقاعتين مجهزتين للولادة، ومرفق خاصة بمراقبة وتتبع الحالة الصحية للمواليد الجدد، فضلا عن أربع قاعات للاستقبال والحراسة وأقسام فردية خاصة بالنساء لما بعد الولادة للانتظار، وعدة مرافق أخرى.
و أكد رئيس جماعة بني انصار حليم فوطاط على هامش الافتتاح ان هذا المركز الصحي مكسب مهم للمدينة و سيساهم في الحد من توافد الساكنة خاصة النساء على مستشفيات مليلية المحتلة .
و أضاف ذات المتحدث ، أن وزير الصحة أنس الدكالي وعده بتخصيص طبيبن أخرين من أجل إفتتاح قسم المستعجلات الذي يعتبر أهم قسم نظرا للخدمات الآنية و المهمة التي يقدمها .
و وعد رئيس جماعة بني انصار ، بتوفير كل الشروط الضرورية لتسهيل تنقل المواطنين الى هذا المركز الصحي الحديث .
و أضاف فوطاط ان عامل إقليم الناظور وعده هو الاخر على العمل من أجل توفير قسم المستعجلات إستجابة لما طالب به المجلس البلدي باعتباره ممثلا للساكنة .
ما بخصوص الموارد البشرية، فقد كشفت وزارة الصحة عن تعيين طبيبين عامين وممرضين متعددي التخصصات وقابلتين.

ويروم هذا المشروع برمته، ضمان خدمات صحية في مستوى انتظارات ساكنة جماعة بني نصار التي تقدر بحوالي 60 ألف نسمة، وكذا الاستجابة لاحتياجاتهم من العلاجات الأساسية من بينها تتبع 1707مصاب بداء السكري، و1460مصاب بأمراض الضغط الدموي.
ويأتي افتتاح المركز الطبي المذكور، في إطار تفعيل السياسة الصحية للوزارة والهادفة إلى تجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقريبها من الساكنة المحلية، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية، والسعي الحثيث إلى تقليص الفوارق المجالية.
إلى ذلك، ذكرت وزارة الصحة، أن الأنشطة الميدانية التي يقوم بهذا الوزير أناس الدكالي، سيكون لها أثر كبير في تطوير العرض الصحي بالجهة الشرقية، خاصة بإقليمي الناظور، مما سيخفف من حدة معاناة الساكنة ويعفي المرضى والمصابين من عناء التنقل إلى مراكز أخرى طلبا للعلاج أو الاستشفاء.