قام وفد من الطلبة الجامعيين الشباب المغاربة من إسبانيا يوم الاثنين 15 أبريل 2019 بزيارة لمجلس الجالية المغربية بالخارج. وضم الوفد طلبة من مختلف التخصصات العلمية والاقتصادية والأدبية…

 

وتأتي هذه الجولة، التي تنظمها فدرالية اللجنة العليا الثقافية لمسلمي كطلونيا بالتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، في إطار زيارة يقوم بها الوفد إلى المغرب؛ وخاصة إلى مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، وذلك من 13 إلى 20 أبريل 2019.

وتهدف هذه الزيارة الطلابية، التي تشمل زيارة العديد من المؤسسات الاستشارية والحكومية، إلى التعرّف على بعض الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب، كالجهوية الموسعة…، وواقع المشاريع التنموية في جهة الداخلة وادي الذهب بشكل خاص، وفي الصحراء المغربية بشكل عام، والتعرّف على مستجدات قضية الصحراء المغربية، وكذا الرؤية المغربية بخصوص واقع وتحديات وآفاق هذه القضية الوطنية.

كما تهدف هذه الزيارة إلى الاطلاع على الجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان، وفي مجال تدبير الشأن الديني…

وقد التقى الوفد خلال زيارته لمجلس الجالية المغربية بالخارج بأطر المجلس، الذين قدموا للطلبة والطالبات مجموعة من المعطيات والتوضيحات المتعلقة بطبيعة عمل المجلس ومهامه وأولوياته الرئيسة، وكذا الإنجازات والأعمال التي قام بها منذ إحداثه، في مختلف المجالات.

وأعقبت هذه الكلمات، مداخلات وتساؤلات أظهرت مدى تفاعل الطلبة مع القضايا المتصلة بالهجرة وبمغاربة العالم، وبالتحديات التي تواجه الحضور المغربي في إسبانيا خاصة ما يتعلق بالقضايا الدينية والثقافية، وبالفرص والتسهيلات التي يوفرها المغرب بالنسبة لمن يريد الاستثمار في مختلف القطاعات.