كل مواطن عربي يتسائل عن موقف الجامعة العربية من الاضطهاد الذي طال مواطنو بعض الدول العربية وفي مقدمتهم سوريا وليبيا والعراق ودول أخرى , وذالك من جراء العدد الكبير الذي بدأ يغامر بحياته بحثا عن مكان آمن ومستقر تحترم فيه كرامة الانسان وتراعى فيه حالات الامراض النفسية  بسبب جرائم الابادة التي ذهب ضحيتها الابوين أو الاطفال بسلاح ناري, أو قنابل , أو أسلحة بيضاء حادة .

نقلت وسائل الاعلام الدولية حالات عديدة عن موت اللاجئيين بأعداد كثيرة , اٍما قذفها البحر الى الشواطئ , أو ماتت مختنقة في شاحنات سلع , أو لقيت حتفها في ظروف غامضة .

كل هذه الوقائع والجامعة العربية التي تعتبر المؤسسة المخول لها النظر في الاسباب والدوافع واٍيجاد الحلول , لا تحرك ساكنا , وكأنها غير موجودة نهائيا .

السبب الرئسي في هذه النازلة هو المعركة المستمرة حول الحفاظ على الكراسي الرئاسية في عدد من الدول المعنية , وحرب الطوائف أيضا, وما يزيد الامر تعقيدا هو انقسام القوة العالمية على هذا الحدث الكبير بحكم المصالح السياسية والاقتصادية ولو كانت على حساب المواطنين المغلوبين على أمرهم .

في دول الاتحاد الاروبي مثلا  تتضارب الاراء حول اللاجئيين بين مؤيد لاستقبال اللاجئيين من باب حقوق الانسان وبين معارض , وهناك فريق ثالث يرى أن المسؤلية الاولى تبقى على عاتق المسؤولين الكبار الذين يساندون أنظمة جائرة ومستبدة , بل ويمدونها بالسلاح والعتاد لتهديد شعوبها , وبالتالي اٍرغامها على الرحيل الى وجهة مجهولة .

العجيب في الامر أن منظمة الامم المتحدة المختصة في النزاعات والحروب الاهلية والدفاع عن كرامة الشعوب المضطهدة  تقف كالمتفرج على هذه الاحداث , وذالك لاسباب غير  معروفة .

الهيئات الوحيدة التي تخرج بتقارير ودراسات وتفاصيل أخرى هي الابناك الدولية المختصة في منح القروض والاعانات والمساعدات .

أمام هذه الحالة هناك تصورات جديدة على الكل أن يستعد اٍليها والحالة التي آلت اليها منظومة الاستقرار والامن وحماية المواطن وصيانة كرامته وشرفه وعزته وانتمائه لوطنه , وذالك انطلاقا من غياب المنظمة العربية كما سلف الذكر .

التصورألاول هو تراجع قيمة الانسان العربي واٍصابته بالاحباط الكلي , وهو ما يذكي السخط الشعبي في نفسيته , وبالتالي هذه العملية  منطقيا تدفع الى الابتعاد عن جميع مكونات الوطن والوطنية والقومية .

التصور الثاني , ودائما في  غياب المنظمة العربية   , من غير المستبعد أن تتحد دول الاتحاد الاروبي لتعويض عمل المنظمة العربية.

التصور الثالث ,  اٍذا ما تحقق هذا التصور الاخير هناك من العرب من ينتفض ضد هذا الموقف  باعتباره استعمارا سياسيا غير مباشر .

يقف العرب مكتوفي الايدي سواء  كسياسيين أومثقفين , أو مجتمع مدني  , ولا أحد يجرأ على أخذ المبادرة , رغم أن الحالة التي تعيشها بعض الدول تستدعي التدخل السريع .

النقطة الاخيرة التي يمكن اٍدراجها في هذا المقال هو الزعامة , والمقصود هنا بالزعامة هو الاحساس القومي العربي والمسؤولية  أمام التاريخ  , حيث لا توجد دولة عربية في مستوى القيادة العربية حاليا .

 

محمد بونوار

كاتب مغربي مقيم بالمانيا