منير الغيواني
مهما تعددت التعاريف والإحتفالات و الدراسات حول ظاهرة هجرة المغاربة ( أو حْريكّْهم ) نحو الخارج ، فالثابت أن هاته الهجرة -الحريك ، هي بمثابة برهانٌ صريح على هول الإخفاق و حجم الفشل اللذان يُلازمان ، و منذ عقود ، سياسات من أسندت إليهم مهام تسيير المغرب. بدون عناء تحليل أو ملاحظة ، فلو لم تصاب السياسية المغربية الحاكمة بالتدهور الخطير، المُرفق بتشوه سمعة الفاعلين فيها، و فقدانهم للمصداقية والثقة داخل المجتمع المغربي ، و لو لم يكن لذلك مضاعفات كارثية كتردي الأوضاع إجتماعية و الفكرية و تأزم الحالة الإقتصادية … ، لولا ما سلف، ما قرر المغاربة شيبا و شبابا ، ترك بلدهم و أصلهم ، ثم الرحيل و الهجرة بعيدا عنه .
إن الخروج و الهروب من المغرب، بشتى الأساليب و الوسائل نحو البلدان المتقدمة ، بلا شك يعَدُّ خسارة و ”حْشُومَة ” و وَصْمة عارٍ على جبيننا جميعاً .. و بما أن الأمر كذلك ، فلقد إستعصى علي ـ و أنا واحد من المغاربة اللاجئين إقتصادياً بالخارج ـ هضم فكرة “اليوم العجيب” ،الذي أراده من بيدهم القرار، أن يكون عيداً يحتفى فيه ( بإخوانهم أفراد الجالية المغتربة ) ، وهو يوم 10غشت ،المعروف بــاليوم الوطني للجالية المغربية المُقيمة بالخارج .
 
حقيقة ، لقد عشنا حتى أصبحنا نحيا زمانا ،لا بد فيه للمغاربة أن يتركوا بلدهم و يهجروه ، لكي يجدوا عند مسؤوليهم الإهتمام و الإحترام الفائقين ، أقل ما يمكن أن يقال عنهما أنهما زائفيْن كاذبيْن مراوغـيْن .. سأُصدِّق أننا نحن “مغاربة العالم”، نحضى بكامل الرعاية و الإهتمام لدى من إخترَعُوا اليوم الوطني للمهاجر، و أن المغربي المُغترب ، يوجد فوق رَاسْهُمْ و عينِهمْ..، لأَطلُـب إجاباتٍ على تساؤلات بريئة لم تدع خاطِري ينشرح لعيدي الفريد .. و أتساءل أولا.. إن كان يوجد واحد أو واحدة من أبناء المغرب ، خلف البحار،من يلتفتُ إلى عيده الممنوح هذا ؟ . و هل الجالية المغربية بدول المهجر، هي في حاجة إلى أعياد و أيام و ما شابه ؟، أم هي في أمس الحاجة إلى من يصارحها، و ينظر إلى مشاكلها الحقيقة، و يعمل على إيجاد حلول لها، بتغيير السياسات المعتمدة في وقتنا الراهن ،و التي يتم بها التعاطي مع شؤون المغاربة في بلدان مهربهم ؟. 
 
إن تخصيص يوم من أيام شهر غشت ، و جعله يوما وطنيا لـــمن حملوا حقائبهم، ثم غادروا نحو دول و مجتمعات القوة و التحرر، يجرني إلى الإستمرار في طرح أسئلة أخرى :
فهل من الطبيعي و من المعقول ، أن لا يستفيد مغربنا بجميع قطاعاته الإجتماعية والإقتصادية و السياسية و الفكرية و الرياضية… ، من أُطُره و عقوله و طاقاته و أبطاله و قواه النشيطة ، التي تُغادرهُ بكل بساطة ، لتلتقط و تُستثمر و تستغل في تنمية دول الإستقبال ؟. هل حقق المغرب إكتفاءه الذاتي من كفاءاته في كل الميادين، حتى يشرع في الإحتفال بمن هاجر منها نحو الخارج ؟. هل تعمل وزارتنا المكلفة بشؤوننا صادقة ، على الإحتفال بالمهاجر كل يوم 10غشت و تكريمه ،أم أن هذا المهاجر ، ما هو إلا قنطرة في حسابات وزارتنا ؟؟ ، لتحقيق أهداف غير معلنة ؟.
و هل نسي أم تناسى واضعوا الإحتفال بالجالية، تلك الدوافع و الأسباب المُدوية، التي تدفع المغاربة إلى خوض مغامرات الهجرة ..؟ . و من أي سلة للمهملات إستخرجوا هذا العيد العجيب ؟ أ يفتخرُون و يعتزون و يحتفلون، بمن يخرجون من وطنهم ؟. كان من الأجدر بمسؤولينا الساهرين على ملفنا ، أن يسارعوا إلى دس و جوههم، و كلهم خجل ، لأن مغاربة لم يجدوا ما يستحق البقاء في مغربهم ،فلم يجدوا من بديل سوى هجرته . ألم يكن من الأجدر بمسؤولينا؟؟ أن يدسوا و جوههم ، لأن أبناء الشعب المغربي، لم يجدوا في بلدهم ما يستحقونه للبقاء فيه .. فهجروه هجرا.
 
أ مجانب للصواب، إن قلتُ أن ملايين المهاجرين صاروا،عند سلطاتنا ، مجرد أرقام و أوراق ، يتم توظيفها في الحسابات الإقتصادية الضيقة ،و إستخدامها داخل المعادلات السياسية التي لا تفضي إلى نتيجة ؟؟ .أ لا يحق للمتبجحين بعيد المهاجر، أن يحمروا و العار على محياهم ، كون رعايا صاحب الجلالة المهاجرون في بلدان كإسبانيا ، يقتاتون و أطفالهم من القمامات ..؟
 
أجوبة التساؤلات أعلاه، واضحة كوضوح تناقضات من فقدوا حاسة الخجل ، فأصبحوا يُثيرون إستهجان كل من يراهم، و هم يحتفلون و يرقصون على أنغام إَخْفاقاتهم ، في وضع البلد على سكة الديموقراطية الكاملة ، و التنمية الشاملة لعل بذلك تَتحسن ظروف عيش أولاد الشعب و بناته ، و يستغنون عن شدِّ الرّحال و الهجرة . إِيماني العميق بأن المُتحكمين في زمام أُمور المغرب ، لم و لا و لن ، يُبالوا بمثل هته الكلمات البسيطة ، لا يضاهيه سوى إقتناعي المطلق، بأن الخِطاب الرسمي السائد حول عار الهجرة ، و معه الأُسلوب المُتناولِة به أوضاع الجالية المغربية ، مبتغاهُ المستتر هو الترويجُ لثقافةِ الهجرة ، و التثبيت في ذهنية عموم المغاربة ، بأن رحيلهم، يُعدُّ من النجاحات الإجتماعية المرغوبة ، و ما هذا التخليد السنوي لليوم الوطني للمهاجر إلا رقم في هاته المعادلة المذمومة، معادلة الدفع نحو الخروج بأي طريقة بعيدا عن البلد .
 
أخيراً ستبقى الأعياد الحقيقية للجالية المغتربة ، هي تلك الأيام التي يـسمعـون فيها أخبارا حقيقة مفرحة عن مغربهم ،و هو يخطو الخطوة تلوى الأخرى ، على درب إحترام حق الأنسان في الكرامة و النماء و الديموقراطية . عيد المهاجر الحقيقي، هو يوم عودته النهائية للعيش وسط ثقافته و بيئته الأصليتين ، و المساهمة في بناء مغرب الجميع. و في إنتظار هذا العيد الغائب و الذي يبدو ضربا من الخيال ، يظل يوم 10 غُشْت، يوم لمغالط الرأي العام الوطني ، و إهانةٌ متخفية في ثوب الترحيب و الإحتفال ، بمن تركوا بلداتهم و مداشرهم .. نحو الإغتراب .