الشرادي محمد.

 

تخليدا للذكرى 79 لإستشهاد 233 جندي مغربي لقوا مصرعهم في معركة جومبلو شاستر إستجابة للدعوة التي وجهها جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه للدفاع عن حلفاء المغرب ضد الغزاة النازيين،إحتضنت صبيحة يومه الأحد 12 ماي 2019 مدينة جومبلو بمقبرة شاستر حفلا تكريمياً بحضور معالي سفير المملكة المغربية ببلجيكا و الذوقية الكبرى للوكسمبورغ السيد محمد عامر،المندوب السامي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري،السيد الوزير أندري فلاور و شخصيات سياسية أخرى و ممثلي السلك الديبلوماسي لمجموعة من الدول ببلجيكا.

 

الحفل تميز بتحية أعلام دول المغرب،فرنسا،بلجيكا،و وضع أكاليل الزهور تكريما للجنود الذين قضوا في الحرب،و كلمات لبعض الشخصيات المشاركة في هذا الحفل التكريمي البهيج.

 

معالي سفير المملكة المغربية ببلجيكا و الذوقية الكبرى للوكسمبورغ السيد محمد عامر أكد في تصريح له بأن الجنود المغاربة ضحوا بأرواحهم من أجل تحرير أوروبا و دفاعا عن القيم الإنسانية و عن التأخي و التأزر بين الشعوب،و بسط قيم الحرية و الديمقراطية في جميع أقطار المعمور.

 

معالي السيد السفير نوه بتخليد معركة جومبلو التي تشكل فرصة لإبراز القيم الوطنية و التضحيات و حس الواجب،و كذا قيم الحرية و الكرامة البشرية و التعايش التي دافعت عنها المملكة المغربية دوما على مدار تاريخها المجيد.