توصلت الجالية 24 ببيان تحسيسي من القنصلية العامة المغربية ببروكسيل، يطالب افراد الجالية المغربية بالقدوم إلى القنصلية  من أجل إنجاز الوثائق المطلوبة و ذلك إجتناباً لفترات الاجازات المدرسية و العطلة الصيفية التي تعرف فيها  القنصلية  اكتظاظا ، كما تضمن البيان  بعض المعلومات  والمساطر الادارية لكل خدمة ، و هذا  نص البيان:

 

الموضـوع : حملة تحسيسية لفائدة أفراد جاليتنا .

 

 </p>

                        سـلام تـام بوجـود مـولانا الإمـام

 

            وبعـد ، في إطار التواصل الذي تقوم به هذه القنصلية والجهود التي تبذلها لتحسين الخدمات المقدمة لمواطنينا ، يشرفني أن أطلب منكم القيام بحملة تحسيسية في أوساط أفراد الجالية المغربية المؤطرة من طرف مؤسستكم ، من أجل اجتناب فترات الإجازات المدرسية والعطلة الصيفية للقدوم للقنصلية من أجل إنجاز  الإجراءات الإدارية ، الأمر الذي يحدث اكتضاضا داخل مرافق القنصلية مما ينتج عنه تراجع مستوى الخدمات بحكم العدد الهائل الذي يتوافد يوميا على هذا المركز القنصلي.

 

            كما أود بهذه المناسبة إشعاركم ببعض المعلومات والمساطر الإدارية راجيا منكم تعميمها والمساهمة في إيصالها لمواطنينا من أجل تسهيل مأمورياتهم عند قضاء أغراضهم الإدارية.

الحالة المدنية وشؤون التوثيق :

 

            يتعين التصريح بكل عقد زواج مدني تم إبرامه أمام ضابط الحالة المدنية البلجيكي، لدى مصلحة التوثيق بهذه القنصلية العامة وفقا لما هو منصوص عليه في المادتين 14 و15 من مدونة الأسرة.

 

            نفس الأمر ينطبق على عقود الطلاق التي تخضع في تسجيلها لمقتضيات المادة 128 من نفس المدونة.

 

            يتم تضمين عقود الزواج والطلاق بسجلات الحالة المدنية الممسوكة من طرف ضابط الحالة المدنية المختص بمكان ولادة الزوجين.

الوثائق الواجب الإدلاء بها قصد التصريح بالولادات :

 

–          عقد الزواج المغربي مع ترجمته إلى اللغة الفرنسية  ، أو عقد الزواج المدني مع شهادة تفيد إيداع نسخة منه تسلمها القنصلية للزوجين لحظة التصريح بزواجهما.

–          نسخة كاملة من عقد ولادة الطفل مسلمة من طرف البلدية.

–          نسخة من بطاقة التعريف الوطنية لوالدي الطفل المصرح به.

–          الدفتر العائلي (غير إلزامي).

 

تجدر الإشارة هنا إلى أن عددا كبيرا من الدفاتر العائلية التي لم يتم سحبها من لدن أصحابها رغم إنجازها من مصالح هذه القنصلية منذ وقت طويل.

مصلحتي الجوازات وبطاقة التعريف الوطنية :

 

            هناك حاليا ما يزيد عن 6000 بطاقة تعريف وطنية لم يتم سحبها من طرف أصحابها ، وفي هذا الصدد وجب التذكير ، بأن القانون المعمول به ينص على ضرورة سحب البطاقة الوطنية وكذا جواز السفر في أجل أقصاه 6 أشهر. بانقضاء هذا الأجل ، يتم إعادة بطاقات التعريف إلى المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط وجوازات السفر إلى المصلحة المختصة بوزارة الداخلية.

الشـؤون الاجتماعية :

 

            ولكون أن مصاريف نقل جثت أفراد جاليتنا الهالكين جد مكلفة ، فإنه يرجى من الجميع تأمين أنفسهم عن الوفاة لدى إحدى المؤسسات البنكية أو غيرها التي توفر هذه الخدمة.

 

            أخيرا ، أطلب منكم تزويد هذه القنصلية العامة ببطاقة تقنية محينة عن جمعيتكم تتضمن تشكيلة مجلسها الإداري ، وملخصا عن مجال اهتمامها ، فضلا عن عنوانها ورقم هاتفها وعنوان بريدها الالكتروني.

 

            ولا تفوتني الفرصة هنا للإشارة بأن هذه القنصلية العامة تفضل في تواصلها مع أفراد جاليتنا، العمل ما أمكن بالطرق المعلوماتية ، لهذا نرجو من مواطنينا تزويد هذه القنصلية عند قضاء أغراضهم الإدارية ، بعناوينهم الإلكترونية.

 

            أشكركم سلفا على العناية التي ستولونها لإيصال هذه المعلومات إلى أفراد جاليتنا التابعة لدائرة نفوذ هذا المركز القنصلي ، ونبقى رهن إشارتكم لتزويدكم بأي معلومات إضافية تودونها.

 

                        وتفضلوا بقبول خالص التقدير والاحترام.