إحتفل المجتمع الأمازيغي بكطالونيا يومه الإثنين 13 يناير الجاري، و لأول مرة بالسنة الأمازيغية الجديدة 2964 ” إناير ” حيث كان فضاء ” جوڤا لا فونتانا ” موعدا لإلتقاء أكثر من 200 شخص كانوا نواة لتشكيل ‘ أرضية أسكواس ‘ . 
مع اشتداد الأزمة ونقص الموارد المالية فضلت العديد من الجمعيات الثقافية الأمازيغية سواء المغربية منها أو الجزائرية عدم الإحتفال بهذ المناسبة، النواة الجديدة أو التشكيل الجديد جاء لإشراك وتوحيد جهود الأفراد والمنظمات، الشركات، والمؤسسات.. لضمان بقاء التقاليد الأمازيغية في كاتالونيا. 
على إيقاع الموسيقى وإستعراض فن الطبخ والثقافة المتنوعة للأمازيغ، تم إفتتاح الإحتفال بعرض حول تاريخ وثقافة الشعب الأمازيغي للدكتور في الترجمة والدراسات بين الثقافات السيد حسن أكويد، ثم مداخلة للكاتبة الأمازيغية ليلى قروش حول التنظيم الجديد الذي تم إنشاؤه، كما تم منح لوحة تقديرية للصحفية فريدة محمد على برنامجها تمازيغت الذي يبث في القناة التلفزية بمليلية، و الذي يساهم في نشر اللغة والثقافة الأمازيغية، في الختام إستعرض بوعرفة أياو مجموعة من مقطوعاته الفنية موازاة مع تقديم أطباق من المأكولات الأمازيغية.