الجالية24

جرى أمس الخميس حفل تنصيب نورالدين داحن ،وكيلا للملك بابتدائية ابن احمد خلفا لمحمد الراوي بحضور عامل اقليم سطات،والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف والوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بسطات ،بالاضافة الى القائد الجهوي للدرك الملكي الكونوليل ماجور عبد العالي دحماني وقائد سرية سطات يونس طالب وعدد من المسؤولين في قطاعات أخرى، وإنطلق حفل التنصيب بكلمة رئيس المحكمة الابتدائية بابن احمد تبعا للمرسوم والبروتوكول المعتمد في مثل هذه المناسبات القضائية،وبعدها تمت تلاوة قرار التعيين في قاعة الجلسات،حيث تم إسناد رئاسة الجلسة لنورالدين داحن وكيل الملك الجديد للمحكمة الابتدائية بابن احمد.

واعتبر داخن تعينة بالمحكمة الابتدائية، تكليفا وحافزا قصد تطوير القضاء وجعله يتمشى مع الأهداف السامية في هذا المجال،نظرا إلى المهام الذي تنتظره بتعاون مع رجال الدرك والأمن الوطني لتجاوز كل الصعاب.

وأعرب نورالدين الداحن الذي كان مستشارا لدى محكمة النقض، عن تقديره الكبير للمسؤولية الملقاة على عاتقه، التي تتطلب منه بذل كافة جهوده لتطبيق الرؤية الملكية، الرامية إلى منح المملكة مؤسسات دستورية قوية وفاعلة وقادرة على رفع تحديات المرحلة الراهنة، المتسمة بالحركية التنموية الكبيرة.

ووعد وكيل الملك الجديد، ببذل كل ما في وسعه، مؤكدا على أنه سيسير في نهج سلفه لتحقيق ذلك، خصوصا أن خبرته في مجال القضاء كبيرة تؤهله لتحقيق الأهداف المرجوة.
وتروم هذه التعيينات الجديدة ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية القضائية بمختلف المحاكم ، يراد بها تحقيق مزيد من النجاعة في الأداء القضائي ، وتحقيق أكبر قدر من الشفافية في التدبير ، واختيار مسؤولين قضائيين قادرين على مواكبة استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مجال التخليق والنزاهة والاستقامة ، واستعمال استقلال القضاء من أجل التطبيق العادل للقانون.

نورالدين الداحن وكيل الملك الجديد لإبتدائية ابن أحمد يتوفر على مسار مهني حافل، ويعد من رجال القضاء الذين مروا من عدة مراحل في سلك القضاء ،إذ تقلد العديد من المسؤوليات بمختلف محاكم المملكة، منها كقاضي للتحقيق وأخرها محام لدى المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

للإشارة،فإن نورالدين داحن  كان قاضي التحقيق مكلف بالغرفة الثانية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء،ومختص في قضايا الفساد المالي،وكان من بين أهم الملفات التي أجرى فيها تحقيقاته هي ملف خالد عليوة وملف المكتب الوطني للمطارات ، وهو الملف الذي كان يتابع فيه عبد الحنين بنعلو ومدير ديوانه ومدير الصفقات العمومية، ومجموعة من الأطر التي كانت تعمل بالمكتب، وأصحاب شركات.