الجالية24

أثارت فيديوهات وصور نشرها أفراد من الجالية المغربية المقيمة بجهة بيومنتي من أمام مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة طورينو يوم أمس السبت، جدلا واسعا بين المغاربة على شبكة التواصل الاجتماعي،فيس بوك.

وانتقد ما سموها “الفوضى العارمة” و”عدم احترام التدابير الصحية” المتعلقة بالحد من انتشار فيروس كورونا.

وانضمت صحف ومواقع إخبارية إيطالية إلى قائمة المنتقدين،وذكر موقع لاستمبا الايطالي،
أن أكثر من مائة شخص من المغاربة كانوا أمام القنصلية المغربية بسبب فتح غير عادي للقنصلية،وعدم احترام التدابير الصحية،وأضافت ان الشارع الذي يوجد به مقر القنصلية عرف تباطؤ السيارات التي تكافح من أجل المرور مما عجل بإنتقال دوريات مكونة من الدرك والشرطة التي عملت علمت على تنظيم  بعض المغاربة في طابور واحد لمنع الازدحام،وأوردت أن في غضون ذلك وصل رئيس المنطقة الثامنة إلى الموقع ، لأن  سكان ذلك المبنى كانوا يحتجون على وجه التحديد بسبب الطوابير والفوضى أمام بابهم،ذلك في غياب تام للساهرين على شؤون الجالية المغربية بالجهة.

وعبّر مدونون مغاربة عن استيائهم من قرر المسؤول الأول بقنصلية طورينو رغم المخاطر التي يشكلها غياب التباعد الاجتماعي وسهولة انتقال فيروس كورونا.
ومن جهة أخرى كتب مهاجر مغربي على صفحته في فيس بوك،”من أمام قنصلية المملكة بطورينو صباح اليوم! الأمر استدعى تدخل قوات الأمن !! للأسف قنصليات المغرب بأوروبا عامة و بايطاليا خاصة لا تقوم بواجبها على أكمل وجه و هي المسؤولة عن تقديم المغاربة في هذه الصورة البئيسة ، هي الوحيدة من بين قنصليات العالم التي ليس بها موظف يجيب على الهاتف كي يعطي مواعيد لإعفاء المهاجرين من مشقة السفر و الإنتظار الطويل بالشارع و الإزدحام و بهذا الشكل المحرج أملا في تسوية شؤونهم و وثائقهم ! هنا ماكينش اللعب في احترام التدابير الإحترازية التي تفرضها الدولة و بالتالي فهاته القنصليات بفوضويتها تعيق تطبيق القانون المفروض و تسبب في تشويه سمعة المغاربة !.
للإشارة،فقد عرفت قنصلية المغرب بطورينو في الاونة الاخيرة،فوضى عارمة بسبب قرارت القنصل العام التي وصفتها الجالية بجهة بيومنتي بالعشوائية .