الجالية 24
وصفت جهات متتبعة ما يحدث من بناء غير مرخص به بمدينة البروج بإقليم سطات بمثابة “تسونامي” بناء عشوائي أخل بالتنمية العمرانية المتوازنة بعموم تراب جماعة البروج اتخذ في الكثير من الأحيان طابع جرائم عمرانية،حيث تسربت أنباء عن إقدام عدد كبير من السكان على ضرب عرض الحائط بقانون التعمير.
وفي السياق ذاته علمت جريدة “الجالية24” من مصادر مطلعة،ان فعاليات ستطالب بإيفاد لجنة مركزية من وزارة الداخلية لكشف المتورطين في البناء العشوائي بعدما اتسعت فوضى البناء العشوائي ببلدية البروج خلال الأشهر الأخيرة، ولم تعد تستثن حيا من أحياء المدينة ، دون أن يتوفر على مخطط للتهيئة العمرانية. الشيء الذي نتج عنه تكون تجمعات سكانية مشوهة في غياب شبه تام للسلطة الإقليمية و بمباركة باشا المدينة الذي أصبح ينهج سياسة كم من حاجة قضيناها بتركها.
وأشارت مصادر “كواليس اليوم”بهذا الخصوص، إلى أن المجلس البلدي والسلطة المحلية ظلت تكتفي بموقف المتفرج إزاء استفحال البناء العشوائي بعدد من الأحياء التي نبتت بسرعة، في ظل غياب مراقبة صارمة من قِبَل الجهات المسؤولة عن التعمير.
وأضافت أن مساكن عشوائية كثيرة تم تشييدها بطريقة عشوائية واستفادت من الربط بالماء والكهرباء في عهد الرئيس الحالي.وفي المقابل، يثير زحف البناء العشوائي بهذه الوتيرة السريعة الكثير من علامات الاستفهام حول الجهة التي سمحت بظهور بنايات بكاملها،وصمت عامل الإقليم عن هذه الظاهرة.