في إطار أنشطتها الاجتماعية تزامنا مع المناسبات الدينية والوطنية التي دأبت على إحيائها ، نظمت الجمعية المغربية مسجد الموحدين بمدينة اسن الالمانية إحتفالية دينية مساء امس الجمعة 2016.07.01  لإحياء ليلة خاصة، وهي ليلة القدر المباركة .
ليلة انزل فيها القران هدى للعالمين . فقد غصت جنبات المسجد بالمصلين رجالا واطفالا من كل الاعمار لاحياء هذه الليلة المباركة .
 رفع الآذان ونودي لصلاة المغرب ، فسارع  المصلون إلى بل ريقهم ببعض الرشفات من الماء متبوعة بحبات تمر وقاموا لتأدية صلاة المغرب.
   في  قاعة الاستقبال ، نصبت موائد استقبلت طيلة أيام شهر رمضان الصائمين لتقديم إفطار مجاني أعده بعض المتطوعين مع المسجد. لكن الأجواء هذه الليلة مختلفة والطعم خاص.
  .الليلة مميزة بالنسبة لكل المسلمين في شتى بقاع الأرض إذ اعتادوا بهذه المناسبة إحياء العديد من التقاليد والعادات والطقوس في أجواء ذات طابع روحاني. ولكنها تكتسي أهمية أكبر بالنسبة للجاليات المسلمة في ألمانيا  ، الحريصة على إحياء شعائر الدين الإسلامي الحنيف بعيدا عن أوطانها الأصلية.
كانت غالبية الحضور من الجالية المغربية  لكن مصلين من جاليات أخرى توافدوا على المسجد لتقاسم هذه اللحظات مع إخوانهم بالإضافة إلى آخرين اعتادوا تناول وجبة الإفطار في المسجد خلال شهر رمضان
وفي غضون ذلك، كانت خلية من المتطوعين تعمل بكل اجتهاد لتهيئ وتقديم الطعام ، ليشعر الحاضرون بسعادة اللقاء قبل أن يتفرغ كل الموجودين إلى الصلاة والتوجه بالدعاء للعلي القدير إلى حدود فجر اليوم المقبل
هذه الليلة التي شارك في احيائها كل من امام المسجد الشيخ ابراهيم السوسي وفضيلة الاستاذ جمال الحيوني  الضيف الشرفي لمسجد الموحدين والذي سبق له ان القى بالمناسبة خطبة الجمعة في موضوع  – فضل قيام رمضان وفضل ليلة القدر- .