ينظم نادي الصحافة بمدينة العيون واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فرع :  العيون-السمارة، بالصحراء المغربية , جائزة الصحافة في الثقافة الحسانية بالمغرب في نسختها الاولى , باب الترشيح مفتوح خلال الفترة ما بين 25 فبراير و5 مارس من السنة الجارية 2014 .

جائزة الصحراء للصحافة , ستخصص لأصناف التلفزيون و الإذاعة و الصحافة الورقية أو الإلكترونية والوكالات ثم الصورة.

يشترط في المرشح أو المرشحة لهذه الجائزة أن يكون من جنسية مغربية وأن يكون العمل موضوع الجائزة قد أنجز خلال السنوات الخمس الأخيرة على الأكثر وأن ينصب حول الثقافة الحسانية.

وتأتي هذه الخطوة للتعريف بالثقافة الحسانية, وهي اللهجة المستعملة في المناطق الجنوبية في المغرب , حيث تعيش ساكنة صحرواية لها امتدادات قوية وضاربة في التاريخ , وتبقى اللهجة الحسانية قريبة جدا الى اللغة العربية ,  ويحفظ أبناء المنطقة شعر من نظم رواد الثقافة الحسانية , كما يتداولون حكم وألغاز حسانية.

يتعين على الصحافيين والصحافيات الراغبين للمشاركة في هذه الدورة، إيداع ملفات الترشيح بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون- السمارة الكائن بمدينة العيون.

وسيتم تتويج الفائزين ب”جائزة الصحراء للصحافة” خلال حفل سينظم يوم 8 مارس المقبل.

ويتعين على كل متبار، تقديم أعماله باللغة العربية أو الفرنسية أو الاسبانية، أن يتقدم بملف متكامل يحتوي على نسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة تقنية عن العمل المشارك به  في المسابقة , وأربع نسخ من العمل المشارك في المسابقة وسيرة ذاتية، فضلا عن تقديم الأعمال المترشحة في صيغتها الأصلية.

 اللجنة التنظيمية تؤكد أنه لا يجوز الترشح  في المسابقة سوى بعمل واحد، باستثناء جائزة الصورة التي يمكن المشاركة فيها بعشرة أعمال فوتوغرافية على الأكثر، كما يمكن المشاركة بشكل فردي أو جماعي .