سيكون المغرب ضيف شرف الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي تحتضنه مدينة أوتريخت الهولندية ما بين 27 فبراير الجاري و2 مارس المقبل.
ويعرف هذا المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة (تواصل) للثقافة و الإعلام بدعم من وزارة الاتصال ومجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، عرض حوالي عشرة أفلام مغربية وأجنبية ضمن المسابقة الرسمية، تناقش تيمة الهجرة.
وتتنافس هذه الأشرطة السينمائية المطولة، التي تم اختيارها من بين ثلاثين عملا تم تقديمها للجنة الانتقاء، حول خمس جوائز تشمل الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، والنقد والسيناريو.
ويتعلق الأمر بكل من فيلم “حراكة بلوز” للمخرج الجزائري موسى حداد، و”الرباط” لمخرجيه جيم تايهوتو وفيكتور بونتن، و”خويا” لكمال الماحوطي، و”هنا ولهيه” لمحمد اسماعيل وكذا فيلم “عودة الابن” لأحمد بولان.
كما يتنافس ضمن فعاليات المسابقة أفلام “المنسيون” لحسن بنجلون و”وليدات كازا” لعبد الكريم الدرقاوي و”الأندلس مونامور” لمحمد نظيف و”الموشومة” للحسن زينون و”الوتر الخامس” لسلمى بركاش.
وتتألف لجنة التحكيم، التي سيرأسها المنتج المغربي رشيد بوتونس، من منتجي ونقاد سينمائيين مغاربة وأجانب.
وتعرف الدورة الأولى لمهرجان السينما والهجرة بهولندا، الذي ينظم بتعاون مع المركز السينمائي المغربي وقنصلية المغرب بأوتريخت، تكريم الفنان المغربي محمد الشوبي.