الجالية24/و م ع

وقعت كل من الجامعة الأورومتوسطية في فاس ومعهد العالم العربي بباريس اليوم الأربعاء بالعاصمة الفرنسية اتفاقية تعاون تهدف إلى تطوير شراكة مؤسساتية في المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية. وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي ومصطفى بوسمينة ، رئيس الجامعة الأورومتوطسية بفاس ، بحضور محمد القباج ، مستشار الجامعة ، ستبذل المؤسستان جهودا من أجل المشاركة معا في مشاريع دولية ، ودعم الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه ، وتنظيم أنشطة ذات مستوى عالي تتعلق بقضايا المنطقة الأورومتوسطية .

وتهم الاتفاقية أيضا إقامة شراكة للتبادل في مجال التوثيق ووضع برامج مشتركة للتكوين في تعليم اللغات ، خاصة منها العربية.

ويتناول التعاون بين الطرفين، من جهة أخرى ، التنظيم المشترك للندوات والمؤتمرات والمحاضرات وتبادل الإصدارات والوثائق وكل المعلومات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وعبر السيد لانغ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة ، عن ارتياحه لإقامة هذه الشراكة مع الجامعة الأورومتوسطية التي تم إحداثها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إذ تعتبر جامعة فريدة من نوعها “وإنجازا رائعا ذا طموح كبير في جميع المجالات “.

وقال ” كصديق للمغرب ، يسعدني أن تشيد هذه الجامعة في فاس ، العاصمة الروحية والثقافية للمملكة “، مؤكدا أن هذا المشروع الكبير ” ينسجم مع العهد المزدهر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يريد أن يضع المغرب تحت شعار المعرفة والثقافة والانفتاح على العالم ، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “.

وأكد السيد لانغ ، أن معهد العالم العربي سيقدم دعمه لهذه المؤسسة الجديدة على المستويات الأكاديمية والثقافية مشيرا إلى رغبة المعهد في إقامة علاقات دائمة ومنتظمة مع هذه الجامعة ومساعدتها على إقامة علاقات مع الجامعات الفرنسية ومراكز البحوث والمؤسسات الثقافية على الصعيد الدولي.

من جانبه ، قال السيد بوسمينة في تصريح مماثل إن هذه الاتفاقية ستمكن من تأسيس تعاون خاصة في مجال البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مشتركة تركز على الثقافات في كل منطقة البحر الأبيض المتوسط وتعزيز الحوار بين الثقافات ، تماشيا مع أهداف معهد العالم العربي .

وأضاف ، أن الطرفين سيعملان أيضا على وضع صندوق للتوثيق وتنظيم أنشطة ثقافية وفنية مشيرا إلى أن اتفاقية الشراكة ستمكن من التخطيط لعدد من المبادرات المرتبطة بالبحث وتبادل الخبرات والحوار بين الثقافات والديانات والحضارات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وللإشارة فإن الجامعة الأورومتسطية تعتبر مؤسسة ذات النفع العام وغير ربحية ، اعتمدت من قبل الاتحاد من أجل المتوسط بدعم من الدول الأعضاء ، وتعمل تحت الرئاسة السامية الشرفية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كما تعتبر منبرا أكاديميا إقليميا مبنيا على أسس الحوار بين الثقافات والتبادل والتعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وتستجيب الجامعة ، لبرامج التكوين المناسبة ولأفضل المعايير العالمية ، وتوفر موارد بشرية مؤهلة تأهيلا عاليا من المنطقة الأورومتوسطية ، وتستهدف طلبة المنطقة المتوسطية ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا جنوب الصحراء.

المزيد: http://www.akhbarona.com/divers/169943.html#ixzz4B5MHwy4f