إنعقــد بالفضاء التربوي لدعم كفاءات الشباب التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن الكائن بشارع مقداد الحريزي بتراب مقاطعة اسباته  إجتمـاع الجمع العــام التأسيسي للرابطة الدولية للإعلاميين المغاربة و الدبلوماسية الموازية يوم الجمعة الأبرك 17 يناير 2014 على الساعة السابعة مساءا. تـرأس هــذا الإجتمـاع أعضاء اللجنة التحضيرية السادة : محمد حسناوي- ابراهيم برباش -عبد المجيد بونعيم والمصطفى بلقطيبية 

.في البداية إفتتحت الجلسة بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني تم تقدم المصطفى بلقطيبية ورحب بجميع الحاضرين ثم استعرض نقط جدول الأعمال المتمثلة في : التعريف بالرابطة-  المناقشة والمصادقة على مشروع القانون الأساسي –  انتخاب الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد ابراهيم برباش  الذي رحب من جهته بجميع الحاضرين وثمن جهود اللجنة التحضيرية بخصوص التحضير لهذا الجمع وإخراج المولود الجديد إلى الوجود معتبرا أن المغرب اليوم في أمس الحاجة إلى جمع شتات الإعلاميين المغاربة وتوحيد الصف خدمة للمصلحة العليا للبلاد.بعد ذلك تناول الكلمة السيد محمد الحسناوي الذي جاء خصيصا من بلجيكا على نفقته لحضور هذا الجمع التاسيسي ونبه الى ان هناك تقصير بالنسبة لرجال الإعلام المغاربة بالخارج من طرف المسؤولين بالمغرب كما ان القضية الوطنية تعرف تقصيرا كذلك من طرف الدبلوماسية الرسمية وخاصة في اوربا التي تتواجد بها جمعيات مناهضة للإنفصاليين.. فعلينا يقول الحسناوي التكتل في هذه الرابطة الدولية للتصدي لها.

بعد ذلك جاء في كلمة للسيد عبد المجيد بونعيم حيث قال : أجدد بدوري، ونيابة عن اللجنة التحضيرية، الترحيب بكل الفعاليات الحاضرة معنا في هذا الجمع العام التأسيسي، في هذه اللحظة التاريخية المميزة؛ أرحب بالضيوف الكرام من فعاليات ثقافية وممثلي جمعيات المجتمع المدني، و المتعاطفين مع قضيتنا،.

أحيي كل الذين تجشموا عناء السفر وضحوا بوقتهم ومالهم وراحتهم من أجل أن يجسدوا حضورهم معنا، ويساهموا في إنجاح هذا الجمع العام التأسيسي، يحركهم في ذلك الصدق والإخلاص اللامشروط لخدمة هذا البلد العزير والوفي لأبنائه..

بعد ذلك نودي على الخبير الإعلامي عبد الحق الفكاك من طرف أعضاء اللجنة التحضيرية حيث كلف  .

بتسيير الاجتماع حيث أعلن عن الشروع في دراسة ومناقشة النقط المدرجة بجدول الأعمال

المناقشة والمصادقة على مشروع القانون الأساسي.

بخصوص هذه النقطة،تم تلاوة مشروع القانون الأساسي الذي أعدته اللجنة التحضيرية.وفي إطار المناقشة المستفيضة، وبعد تدخلات ممثلي المجتمع المدني ، تم اقتراح تعديلات طفيفة وتضمينها بالقانون الأساسي النهائي.

 

انتخاب الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي

في إطار هذه النقطة، وبخصوص انتخاب الرئيس ، أعلن السيد عبد الحق الفكاك عن افتتاح لائحة الترشيحات لمنصب الرئاسة فتقدم احد الحاضرين باقتراح  برباش ابراهيم والمصطفى بلقطيبية نظرا لتجربتهما الواسعة في العمل الجمعوي والإعلامي وقد تنازل هذا الأخير لصالح برباش الذي انتخب بالإجماع للرآسة.  أما بخصوص انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي ، فقد منحت الصلاحية للرئيس لتشكيل المكتب التنفيذيالذي جاء على الشكل التالي.

الرئيس :  ابراهيم برباش

نواب الرئيس : محمد الحسناوي – الكنتوري محمد – بصير الحنفي – عبد الحميد حيمر – عبد الحكيم بوخليفي –

الكاتب العام : عبد الحق الفكاك

نائبه : عبد السلام ابو الخير

امين المال : المصطفى بلقطيبية

نائبه : عبد المجيد بونعيم

المستشارون :

مصطفى بدر الدين – رشيد بخايي – حسن  الفضلاوي – محمد حيحي –مستعين الزريويلي وحسن خونا

الناطقة الرسمية باسم الرابطة: مليكة ماء العينين

 

وقبل اختتام الجلسة أخذ الكلمة السيد ابراهيم برباش  فتقدم بالشكر الجزيل لأعضاء اللجنة التحضيرية على العمل الجبار الذي قامت به للتحضير لهذا الحدث الهام  الذي يعتبر سابقة لخلق رابطة دولية تجمع إعلاميين مغاربة من جميع بقاع العالم  ستساهم بدون شك  من خلال تعبئة رجال الإعلام و الصحافة بديار المهجر للدفاع عن الوحدة الترابية و الثوابت الوطنية  من خلال أنشطة ثقافية إعلامية داخل و خارج الوطن

  كما تقدم بالشكر الى الأعضاء الجدد معتبرا أن نجاح هذا المولود الجديد رهبن بتكتل وتظافـر جهود جميع الأعضاء لتحقيق الأهداف من إنشاء هذا الفضاء الإعلامي الدولي .

وفي آخر هذا الجمع المبارك تقرر رفع برقية ولاء وإخلاص إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده حامي هذا الوطن..