تعززت الساحة العربية بميلاد مبادرة ” وطن عربي بدون تأشيرة “، التي أطلقها الفاعل المدني والحقوقي والاعلامي المصري وليد العريان و التي لقيت استحسانا وترحيبا واسعا من طرف العديد من الفعاليات الشبابية بالوطن العربي، حيث تم تكليف مجموعة من الشباب كسفراء لهذه المبادرة في بلدانهم  قصد تنظيم لقاءات تشاورية ودراسية حول المبادرة في أفق تنظيم مؤتمر للإعلان عنها. وقد تم اختيار مدينة فاس العاصمة العلمية والروحية للمملكة المغربية لإحتضان هذا المؤتمر صيف 2014 .

وتهدف هذه المبادرة  الى الحفاظ على الهوية العربية والتعرف على ثقافات الوطن العربى عن طريق اللقاءات الشبابية فى كل دولة عربية وعقد ورش عمل ومؤتمرات. 

ويرى العريان أن الهدف من المبادرة هو تحقيق تنمية مستدامة في الوطن العربى من اجل توحيد الآراء وعودة الوحدة العربية مرة أخرى، إلى جانب أن المبادرة مفتوحة لكل من لديه فكرة تنموية تحاول النهوض بالوطن العربي في مختلف البلدان العربية ويشارك بها معنا.

وقال العريان” سوف نعمل على تفعيلها ليس لمجرد الكلام فقط ولكن من أجل وطن عربي بدون تأشيرة، كل بلاد العرب أوطاننا نريد وطنا عربيا يوجد به صناعة فكرية و ثقافية منتجة و مبدعة وخلاقة، نريده وطنا عربيا بلا حواجز نريده وطنا لتنمية حقيقية ليس أحلاما وهمية أو شعارات خيالية لأن ذلك سيؤدي  إلى الاتحاد بشكل قوي”.

ومن جهته قال عبد الإله المهدبة، منسق المبادرة بمنطقة المغرب العربي بالمغرب، في تصريح لـ “الجالية 24” ، أن  الهدف من المبادرة هو التخفيف من التوتر السياسي بين البلدان العربيةو تشجيع السياحة العربية، خاصة السياحة الثقافية، مضيفا أن المبادرة تحاول ان تماثلالنموذج الأوروبي، وإلغاء التأشيرة من شأنه أن يساهمفي تطوير التعاون الثقافي و السياسي العربي.

ويمثل هذه المبادرة في المغرب و منطقة المغرب العربي الفاعل الجمعوي والاعلامي الشاب عبد الاله المهدبة أحد أبرز الفاعلين الشباب في مدينة فاس، و قد أطلق مؤخرا نداء المبادرة بمنطقة المغرب العربي يدعو فيه كل المنظمات الشبابية الوازنة في المجتمع إلى التفاعل والمشاركة في المبادرة عبر  خلق نقاش واسع وتشاور بناء وهادف تمهيدا لعقد مؤتمر الاعلان عن المبادرة صيف 2014 بمدينة فاس المغربية .

للتواصل مع منسق المبادرة بمنطقة المغرب العربي

السيد عبدالالاه المهدبة

mhaddba@gmail.com  

+212610979313