قام السيد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، بزيارة ميدانية يوم الجمعة 23 أكتوبر 2015 بهدف الوقوف على مدى تقدم الأشغال بالمدينة الجديدة لخيايطة التي تتمركز في قلب جهة الدار البيضاء-سطات، مرفوقا برئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران و بحضور السلطات المحلية.

وبهذه المناسبة، أكد السيد الوزير أن المدينة الجديدة لخيايطة تدخل في إطار برنامج المدن الجديدة الذي يهدف إلى تنويع و توفير العرض السكني لمختلف فئات المجتمع وتنظيم التنمية العمرانية التوقعية ووضع إطار للعيش يراعي مبادئ التنمية المستدامة.

قام السيد الوزير كذلك بزيارة مشروع تثنية الطريق المنجزة من طرف مجموعة العمران و ذلك في إطار إنجاز طريق تربط بين القطب الحضري والصناعي1 للمدينة الجديدة لخيايطة و بلدية حد السوالم الممتدة لمسافة 4.5 كلم باستثمار إجمالي يقدر ب 57 مليون درهم.

وبعد ذلك، توجه السيد الوزير إلى مؤسسة التعليم الإعدادي الأولي التي فتحت أبوابها برسم هذه السنة الدراسية لكل من تلاميذ مدينة لخيايطة و الأحياء المجاورة لها والمتواجدة على تراب الجماعة الحضرية لحد السوالم. كما قام السيد الوزير بزيارة عدة مشاريع للوقوف على مدى تقدم الأشغال بها حيث تمت زيارة مشروع السكن الاجتماعي “الصنوبر” ومشروع السكن المنخفض التكلفة “الرهان” (سكن 140.000 درهم) ومشروع الفيلات الاقتصادية الذي يندرج في سياق بلورة إحداث مجال حضري مندمج يحقق التمازج والتعايش بين مختلف الفئات الاجتماعية.

كما هنأ السيد وزير السكنى وسياسة المدينة المشرفين على هذا المشروع الحضري الكبير ودعا مجموعة العمران إلى مواصلة الجهود في سياق البلورة السليمة للبرنامج الحكومي في شقه المتعلق بالسكنى وسياسة المدينة بما يضمن بلوغ أهدافها التنموية والاجتماعية.

و بهذه المناسبة، ذكر السيد بدر كانوني، رئيس مجموعة العمران، بمضامين سياسة المدن الجديدة التي تعد جزءا لا يتجزأ من سياسة المشاريع الكبرى لبناء المغرب الجديد و التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. كما أشاد بهذه المناسبة كذلك بأهمية المقاربة التشاركية المعتمدة في تنفيذ مثل هذه المشاريع المهيكلة الكبرى.

وأضاف السيد الرئيس أن مجموعة العمران تراهن على استثمار هذه التعبئة و المجهود الجماعي مع شركائها من أجل إنجاز مرافق قرب أخرى بالقطب 1 (4 مرافق عمومية و 6 مرافق قرب في أفق سنة 2016) وذلك من أجل المساهمة في الرفع من القدرة الإستقطابية للمدينة الجديدة وضمان أفضل مستويات التجهيز التي تليق بهذه الحاضرة الجديدة التي تقع على مشارف العاصمة الاقتصادية للمملكة.

 

لقد انطلقت أشغال مدينة لخيايطة في نونبر 2007 وهي مدينة جديدة تقام على مساحة 1713 هكتار وسيصل عدد الوحدات السكنية عند استكمال كل مكونات المدينة إلى 60 ألف وحدة وعدد الوحدات السكنية  التي مازالت في طور الإنجاز فتقدر ب 5200 وحدة و الساكنة المرتقبة ستبلغ 240 ألف نسمة وتقدر التكلفة الإجمالية للتهيئة بأربع مليار درهم.