عرض مؤخراً فيلم ” الوشاح الأحمر ” لمخرجه محمد اليونسي ضمن فعاليات مهرجان السينما العربية الذي احتضنته قاعة فاندوم السينمائية ببروكسيل العاصمة البلجيكية.

ويتناول الفيلم حقبة من تاريخ العلاقات المغربية الجزائرية المعروفة بحرب الرمال، التي وقعت بين البلدين الجارين في بداية الستينات من القرن الماضي، وإن كان الفيلم لا يستحضر الحرب بشكل مباشر، إلا أنه يعكس أبعادها السياسية والاجتماعية، من خلال تأثيرها على الطرفين.

وفي قالب درامي اجتماعي يحكي الفيلم، قصة زواج ” لحبيب ” المغربي من “لويزة ” الجزائرية ابنة أحد رجالات المقاومة، الذي زوج ابنته للحبيب كعربون محبة له، لما كان يقدمه من مساعدات للمقاومة الجزائرية، وذلك بإدخال السلاح من وجدة إلى الجزائر، لكن تشاء الصدف أن يرزق ” لحبيب ” بمولوده الأول في اليوم الذي اندلعت فيه ” حرب الرمال “.

ومن الحدث التاريخي، تبدأ موازاة معه رصد قصة ” لحبيب ” الذي ينتظر مولوداً جديداً، وبينما هو عائد من السوق متجهاً إلى المستشفى حيث ترقد زوجته، يوقفه أحد العسكريين ليستفسره عن هويته، فيكتشف أنه مغربي الجنسية، ويلقي عليه القبض ويوضع في شاحنة عسكرية ثم يتم طرده عبر الحدود البرية، ومن هنا تبدأ معاناة زوجين يجمعهما الحب وتفرق بينهما السياسة.

ولقد عرف نسبة مشاهدة عالية بقاعة فاندوم السينمائية ببروكسيل، كما نال إعجاب أغلبية الحاضرين بمختلف هوياتهم، واعتبره بعض المشاهدين صرخة قوية من المخرج محمد اليونسي لإنهاء المصائر المأساوية الإنسانية.

يذكر أن فيلم ” الوشاح الأحمر ” صور بكل مدن وجدة، جرادة، وتازة ولعب بطولته كل من كريم السعيدي، محمد بسطاوي، يسرا طارق، نورا القريشي،  جمال الدين الدخيسي، محمد الشوبي وآخرون..

مراسلة