تواصل التحويلات المالية لمغاربة العالم انتعاشها في الشهور الأخيرة لتسجل في أواخر شهر مارس الماضي 7،6 في المائة.

وذكر تقرير لمؤشر المبادلات الخارجية الصادر يوم الثلاثاء 19 ماي عن مكتب الصرف أن تحويلات مغاربة العالم سجلت خلال نهاية شهر ماي 2015 ما مجموعه 14 مليار و451 مليون درهم بعدما لم تتجاوز خلال نفس الفترة من السنة الماضية 13 مليار و440 مليون درهم.

يذكر أن التحويلات المالية لمغاربة العالم  سجلت خلال الثلاث الأشهر الأولى من سنة 2015  ارتفاعا  مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية حيث تجاوزت 35 بالمئة.

وقد أقر بيرو في لقاء دولي حول تعزيز القدرات من أجل استخدام التحويلات المالية لتمويل التنمية في شمال إفريقيا الذي افتتحت أشغاله يوم الثلاثاء بالرباط أن هذه النسبة  جاءت نتيجة لسياسة البلد، ولما يعرفه من حركية استثمارية، واستقرار ملحوظ، موضحا أنهما سببان رئيسيان يساهمان في دفع كل مغربي يعيش في الخارج إلى الاستثمار ببلده، وأيضا بفضل الإمكانات التي توفرها الدولة للمستثمرين من أبناء المهجر.

وأبرز الوزير خلال الإجتماع، ان المغرب  يهدف إلى تشجيع إسهام الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الاستثمار ببلدها الأصلي عبر دعمها وتشجيعها، خاصة بعد وضع برنامج خاص لدعم المستثمرين المغاربة المهاجرين معنويا عبر مساعدتهم وإرشادهم، وماديا بدعمهم بنسبة تصل إلى 10 في المئة من مجموع المبلغ المخصص للمشاريع.