احمد إنغنان: “نحن متفائلين جدا بتنمية جهتنا سوس ماسة درعة المتميزة على الصعيد بلدنا الحبيب المغرب، بلد السلام والتسامح”

كانت مشاركة الأستاذ احمد إنغنان، رئيس قسم الشؤون الإدارية والقانونية بالمركزالجهوي للإستثمار، مشرفة ليس فقط لمدينة أكادير وجهة سوس ماسة درعة، بل للمملكة المغربية كلها، وذلك من خلال العرض القيم الذي قدمه ضمن فعاليات ملتقى فرنسا/شمال إفريقيا والذي احتضنه قصر المؤتمرات بالعاصمة الفرنسية باريس أيام 27 و28 مارس 2015، في دورته الثالثة عشرة تحت شعار”مشاريع فرنسا وشمال إفريقيا 2015 التوصل إلى حلول ناجعة مع العمل التشاركي”، هذا الملتقى الذي حضره مجموعة من الوجوه الاقتصادية وممثلي شركات أوروبية ونظرائهم بشمال إفريقيا مع حضور وزراء وتمثيليات دبلوماسية من مختلف البلدان المشاركة من ضمنها تمثيلية المغرب بالعاصمة الفرنسية باريس.

واستنادا إلى مصادر موثوقة، فقد قدم الأستاذ احمد إنغنان عرضا مفصلا تحدث من خلاله عن  المؤهلات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها جهة سوس ماسة، بالإضافة إلى الفرص التشجيعية للاستثمار بالجهة من خلال مجموعة النقط السوسيو-اقتصادية من ضمنها تشجيع الاستثمار من خلال التسهيلات الإدارية والقانونية في مجال الإستثمار بجهة سوس ماسة. كما تحدث ممثل المركز الجهوي للاستثمار بأكادير عن دور الوساطة والتحكيم التجاري بالمغرب الذي أعطى نتائج إيجابية من خلال جلب عدد كبير من المستثمرين، نظرا لدوره في فض النزاعات التي قد تقع في المعاملات الاستثمارية والتجارية بين المتعاملين المغاربة والأوروبيين. ومن بين النماذج التي طعم بها المتحدث ما جاء في مداخلته، حديثة بتفصيل عن المشروع الكبير والأول من نوعه في شمال افريقيا والذي تم إنجازه بإقليم ورزازات والخاص بالطاقات المتجددة والذي من المنظر أن يغطي نسبة مهمة من الحاجيات الطاقية للملكة المغربية، كما تحدث عن الدور الذي يلعبه القطاع السياحي في عجلة التنمية بالجهة وفق رؤوية 2020 التي وضعها المغرب في إطار إستغلال ما تزخر به المملكة من مؤهلات اقتصادية وثقافية واجتماعية وفنية. واستدل أحمد إنغنان في حديثه على أرقام حول حجم الاستثمارات بالجهة والتي تجاوزت  11 مليار درهم سنويا من خلال 433 مشروع وحدة صناعية التي تشغل 17500 مستخدم. كما تتجلى الأهمية الاقتصادية للجهة من خلال رقم 3220 شهادة التي يمنحها المركز الجهوي للإستثمار سنويا، إذ وصل عدد الشركات 1195، تم بفضلها خلق 12000 منصب شغل، كما بلغ عدد الزيارات لمقر المركز الجهوي للاستثمار 5738 زيارة خلال 2014.

            كما لم يفت الأستاذ أحمد إنغنان أن  يغتنم الفرصة لتوجيه رسائل سياسية كبيرة، خاصة أمام الوفود الدولية من ضمنها وفد دولة الجزائر، إذ قال بالحرف “نحن متفائلين جدا بتنمية جهتنا سوس ماسة درعة المتميزة على الصعيد بلدنا الحبيب المغرب، بلد السلام والتسامح” وهي العبارة التي صفق لها جموع الحاضرين بملتقى فرنسا.

وفي نهاية أشغال هذا الملتقى، وشحت اللجنة المنظمة ممثل المركز الجهوي للاستثمار بأكادير الأستاذ احمد إنغنان بمنحه شهادة تقديرية في التميز.

ابراهيم البعمراني