الجالية24

قادت الدكتورة نسرين عمراني، الغنية عن التعريف في مجال المبادرات الانسانية وحضورها القوي خاصة في إيطاليا، قادت، قافلة طبية مجانية أشرفت على تنظيمها وتمويلها مؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون برئاسة السيد يوسف جبهة.

وقد حطت القافلة خدماتها الاستشفائية بالمركز الصحي لجماعة الكردان مدينة تارودانت-جهة سوس، استفاد منها آلاف من ساكنة الجماعة والمناطق المجاورة يومي السبت و الاحد 18-19 دجنبر الحالي، حيث تم تشيد المركز الصحي من طرف مؤسسة الزاوية، وقد تجاوزت اصداء نجاح القافلة البعدي االإنساني والطبي ووصلت الديار البلجيكية إذ وجب التنويه بمثل هذه البادرات التطوعية والخيرية ببلدنا الأم المغرب و لا يسعنا إلا التحية والتصفيق لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل الإنساني الرائد و على رأسهم السيد يوسف جبهة و الدكتورة نسرين قائدة القافلة.

تجدر الإشارة إلى ان القافلة قدمت خدمات ومساعدات طبية للساكنة في الاختصاصات التالية:

طب الاطفال، طب العيون، طب النساء و التوليد، طب الحنجرة الأنف و الاذن، طب الإدمان، الطب النفسي، اضطرابات النمو (التوحد و التأخر الذهني)، طب الأمراض الصدرية و التنفس، الطب الباطني، طب الأمراض التناسلية و المسالك البولية، طب أمراض القلب، طب أمراض العيون ، الطب العام، طب الجهاز الهضمي ، فريق متخصص في قياس الضغط و السكري، فريق متخصص في قياس النظارات لضعاف البصر، فريق متخصص في السماعات لضعاف السمع، فريق متخصص في الصيدلة، بالإضافة إلى التدليك الطبي .

وقد تجاوز عدد المستفيدين من القافلة 3000 مواطنا، في حين بلغت عدد الكشوفات الطبية لكل فرد 4 تقريبا، ما يعادل 9000 كشف طبي سريري، بالإضافة إلى تقديم عشرات الآلاف من علب الدواء المجانية المقدمة من مؤسسة الزاوية و توفير مئات النظارات لضعاف البصر و عشرات السمعات.

بادرات حسنة ليست جديدة على المغاربة شعب التعاون والتآخي، وما أحوج المناطق والجماعات الفقيرة لمثل هذه المبادرات الطبية والاجتماعية.