الجالية24

تفاعلت الخطوط الملكية المغربية، بسرعة مع التعليمات الملكية، القاضية باعتماد أسعار “معقولة” لرحلات المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في قضاء العطلة الصيفية داخل أرض الوطن.

وأعلنت الشركة، عن اعتماد تسعيرة محددة، لرحلات المغاربة من وإلى دول أوروبا وأمريكا وافريقيا وتركيا وروسيا وتونس ومصر، ما بين 15 يونيو و30 من شهر شتنبر المقبل.
وتقترح الشركة هذه السنة عرضا يناهز 3ملايين مقعد خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو الى 30 شتنبر 2021. وجاء في إعلان للشركة، أن أسعار التذاكر، ستحدد بناء على عدد أفراد الأسرة. فبخصوص القادمين من أوربا، فإن سعر التذكرة بالنسبة لأسرة من شخص إلى شخصين هو 150 أورو للفرد. وبالنسبة ثلاث أشخاص هو 120 أورو للفرد، وتنخفض التذكرة بالنسبة للأسر المكونة من 4 أفراد إلى 97 أورو.

أما القادمين من أمريكا، فإن سعر التذكرة بالنسبة لأسرة من شخصين هي 600 أورو، وفي حالة وصل العدد ثلاث أفراد وأكثر فإن السعر هو 500 أورو.

أما القادمين من أفريقيا، فإن السعر المخصص لفرد أو فردين من أسرة واحدة هو 300 أورو، وبالنسبة لأسرة من ثلاث أفراد هو 240 أورو للفرد، وهي نفس التسعيرة بالنسبة للقادمين من تركيا وروسيا.

أما القادمين من تونس، فإن سعر التذكرة الواحدة هو 150 أورو، لفرد أو فردين من نفس الأسرة، وفي حالة وصل عدد أفراد الأسرة إلى 3 فإن السعر ينخفض إلى 120 أورو.

أما بخصوص الرحلات من مصر فإن سعر تذكرة لارام، حدد في 200 أورو، للفرد أو فردين من نفس الأسرة، و150 أورو إذا وصل عدد أفراد الأسرة إلى 3.

هذا الأسعار صالحة فقط للرحلات إلى المغرب من الخارج ذهابا وإيابا، وصالحة إلى غاية 30 شتنبر، وهي تذاكر يجب أن يؤدى ثمنها فورا، وهي غير قابلة للتغيير أو التعويض.

وكان الملك محمد السادس، قد تدخل بخصوص شكاوى المواطنين في الخارج من غلاء أسعار تذاكر العودة إلى الوطن، خلال عطلة هذا الصيف.

وقال بلاغ للديوان الملكي، اليوم، إن الملك محمد السادس أصدر تعليماته للسلطات المعنية، وكافة المتدخلين في مجال النقل، قصد العمل على تسهيل عودتهم إلى بلادهم، بأسعار مناسبة.

وأمر الملك كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، خصوصا شركة الخطوط الملكية المغربية، ومختلف الفاعلين في النقل البحري، بالحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها، خصوصا في ظروف جائحة كوفيد-19.

وأعلنت الحكومة المغربية، الأحد الماضي، أنها قررت السماح باستئناف الرحلات الجوية من المملكة، وإليها ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو الحالي، “لتسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن”.

وذكر بيان الحكومة أن هذا القرار “أتخذ بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة، وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا”.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن الأجانب سيُسمح لهم، أيضا، بدخول المملكة بشرط تلقيهم اللقاح الواقي من كوفيد-19، أو حيازتهم شهادة تثبت سلبية إصابتهم بالفيروس.

وجاء في البيان أنه “بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة لايزال مغلقا، فإن هذه الرحلات ستتم في إطار تراخيص استثنائية”.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة ستتم في إطار انفتاح تدريجي، مع الأخذ في الاعتبار تطور الوضع الوبائي في البلاد، وفي العالم “والحفاظ على المكتسبات، التي حققها المغرب لمنع انتشار فيروس كورونا”.

يذكر أن اقتصار الرحلات البحرية على مينائي فرنسا، وإيطاليا، جعل أسعار العودة إلى أرض الوطن ملتهبة، ما دفع المغاربة الراغبين في العودة إلى مطالبة السلطات بالتدخل.