الجالية 24/ ذ محمد أشهبون من هولندا

عملا بقرار الجمعية العامة 32/40 باء و المؤرخ 2 دجنبر 1977، يتم الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني سنويا يوم 29 نونبر أو في حدود هذا التاريخ.
ويعتبر احتفالا رسميا يقام باتخاذ الجمعية العامة، في 29 نونبر 1947، القرار 181 (د-2)، الذي ينص على تقسيم فلسطين إلى دولتين.
ويجري في مقر الأمم المتحدة وفي مكتبي الأمم المتحدة في جنيف وفيينا وفي مواقع أخرى.
ويتضمن هذا الحدث عقد اجتماعات خاصة يُدلي فيها مسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة وفي منظمات حكومية دولية وممثلون عن المجتمع المدني ببيانات بشأن قضية فلسطين.
ويشمل أيضا مناسبات ثقافية، وفي مواقع أخرى، تنظم هيئات حكومية ومنظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع مراكز الأمم المتحدة للإعلام، أنشطة متنوعة في مختلف أنحاء العالم.
وقد جرت العادة أيضا على أن تُجري الجمعية العامة للأمم المتحدة مناقشتها السنوية بشأن قضية فلسطين في هذا اليوم.
عادة يتم الاحتفال به في 29 نونبر من كل سنة للتذكير بالقرار ولكن تم الاحتفال به سنة 2003 في 1 دجنبر .
نظمت نشاطات تذكارية خاصة من قبل شعبة حقوق الفلسطينيين التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة بالتشاور مع اللجنة المعنية بممارسة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني.
ونؤكد كمغاربة تضامننا مع إخواننا الفلسطينيين ومساندتنا لهم في نضالهم، لتحقيق أهدافهم وعلى رأسها تحرير الأرض والمقدسات وإنهاء الحصار المفروض.
نعلن تضامننا المطلق مع الأسرى في سجون الاحتلال جراء ما يتعرضون له من تعذيب و مضايقات وإهمال يصل الى حد القتل الممنهج
وندعوا جميع الفاعلين والشرفاء والمنظمات الحقوقية في العالم لتخليد هذه الذكرى، دعما للشعب المناضل في فلسطين، ووفاء لروح الشهداء رحمهم الله.
نرجو من الله أن ينزاح الوباء عن الإنسانية في كل الأرجاء يا رب ووفقنا الله لما يحبه ويرضاه.
*عاشت فلسطين حرة أبية وعاصمتها القدس الشريف*.