الجالية24/ د.عمران بشنه, ناقد تشكيلي ليبي

أولاً / السيرة الذاتية :
ـ حاصلة على شهادة البكالوريا شعبة الفنون التشكيلية
ـ مجازة من المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان شعبة التصميم .
ـ ‫أﺳﺗﺎذة‬‫ اﻟﻔﻧون ‬‫اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ‬‫ ﺑﺎﻟﺗﻌﻠﯾم ‬‫اﻟﺛﺎﻧوي ‬‫اﻟﺗﺄھﯾﻠﻲ .
ـ ‫ﻓﻧﺎﻧﺔ‬‫ ﺗﺷﻛﯾﻠﯾﺔ‬‫ ‬
ـ ﻋﺿو ‫ﻓﻲ ‬‫ﺟﻣﻌﯾﺔ‬‫ اﻟﻔﻧﺎﻧﺎت‬‫ اﻟﻣﻐﺎرﺑﯾﺎت ‬‫ﺑﺎﻟﻣﻐرب‬ ..
ـ نظمت وشاركت في عدت معارض فردية وجماعية محليات منذ 2006 بـ ” الرباط ، الناظور ، الدار البيضاء ، الصويرة ، تطوان فاس مليلية ” ودولية ” كإسبانيا ، بلجيكا ، تونس”.
ـ نظمت ورشات تكوينية بالناظور وبعض من هذه الورشات الفنية حظي بشرف حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس مثل :
1ـ ورشة الصباغة في مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة الناظور سنة 2011 .
2ـ ورشة الصباغة للأطفال في المركز الثقافي بالناظور سنة 2007 .
ـ أحرزت الجائزة الأولى للاستحقاق الفني بسفارة المكسيك سنة 2007.

ثانيا / التحليل :
لغات التعبير مختلفة ومتنوعة صوتاً وإيقاع وحركة وملامح وأحاسيس ولوناً وخطاً وحرف وصمتاً وبوح وفردي أو جماعي ، وكل من خلق الله من ولدِ أدم ذكرٍ أو أُنثى إلا وله أسلوبه وموضوعه أو فكرته وطريقته أو تقنيته في التعبير عن ما يعيشه من فرح وألم أو من ما يراه أو يسمعه أو ما يفعله بيديه أو بفكره وبتدبيره .
ومن تعبير الخط واللون تأتي صورا مشهودة تصنعها من خلال عقل يفكر ويوجه وروحٍ تُشكل عبر أطراف الإنسان من يديه أو برجليه أو بفمه كأداة تنفيذ في أشكالٍ قد تختلف أو تتشابه في صورها وأحجامها لشخص عاقل أو غير سوي ومتعلم أو أمي .
الفنانة المغربية ” سهام حلي ” فنانة تشكيلية خريجة أكاديمية تُعبر بألوانها وبأسلوبها أعمالٍ فنية مرسومة توحي للمتلقي أنها بسيطة بينما تمتلئُ موضوعاتٍ تعبيرية تُعبر عن مآسي الحياة التي يعيشها الإنسان أينما كان حيث يتشابه الظلم ومختلف وجوهه ومعاناته .
الفنانة ” سهام حلي ” عبرت في لوحاته عن معاناة إنسان يعيش غربة وعذابات مختلفة خاصة ما يمس جانب الوطن وظلم العدو أو المتسلطين بشكل ترى في عِظمْ الألم ومعاناته كغربة أو جور جائر .
الفنان من ينقل آلام الناس في صور تتحسسها من خط ولون ونوع الخطوط وماهية اللون ليصل التعبير مباشرة للمتلقين أينما كانوا ومن هم .
الفنانة ” سهام ” بخطوط بسيطة استطاعت إيصال رسالتها عبر لوحاتها السهلة الممتنعة لتعطي قيمة وأهمية في لوحاتها كرسائل إنسانية . لوحات جميلة تحمل آثاراً لأقدام تركت بصماتها ، وأسلاك تعني سجوناً أو معتقلات أو حدود لوطن أو بلد .
غلبت ألوان ثلاثة على لوحاتها هنا كلها صراع ما بين الأبيض السلام والأسود وتلك الرمادية ، ثم اللون الأسود الطاغي في شكل أسلاك معدنية تعبر عن حدود الوطن أو الحدود الذاتية لكل شخص أو من خلال بقعٍ بارزة تراها العين وهو أول تعبير للظلم كسواد للحياة وآلامها ، والأحمر كأداة هنا للظلم والفتك والتعذيب والموت والجروح والانتهاكات في الحدودية الفردية والشخصية والجماعية كقضية عامة .
الظلم قد يكون من فعل أنظمة وقد يكون من فعل أفراد متسلطين على آخرين بجاهات المال أو المناصب أو من عجرفة أشخاص يفتقدون للمحبة في نفوسهم وعقولهم وقد تكون بسبب سوء تربيتهم أو تعليمهم .
أبدعت الفنانة ” سهام حلي ” في رسالتها الفنية بشكل مُلفت للنظر من بساطة ولون موضوعاتها الإنسانية والتي قد تلامس حالات نفسية شخصية للفنان أو لأي متلقي حيث قد يراها كل متلقي تلامسه شخصياً.