الجالية24

في الوقت الذي تستمر فيه مقاهي الشيشة بجهة البيضاء سطات في إغلاق أبوابها، استجابة لقرار الداخلية الصادر في مارس الماضي، والقاضي بتعليق النشاط إلى أجل غير مسمى، شرعت بعض الفضاءات التي تستقبل عشاق النرجيلة بمدينة سطات،في استقبال الزبناء بشكل علني، دون أدنى التزام بشروط الوقاية والسلامة الصحية المعمول بها، للحد من انتشار الجائحة.
وإلى جانب التجمعات وغياب إجراءات التباعد الجسدي بمقاهي الشيشة بسطات فهناك عددا من السلوكات المتهورة التي يقوم بها العاملون بمقاهي الشيشة، وتعكس انعدام شروط السلامة الصحية المعمول بها، من قبيل عدم ارتداء الكمامات والأقنعة الواقية عند الحديث مع الزبناء، وعدم استعمال الكحول في تعقيم أياديهم عند تقديم المشروبات للزبناء.

كما أضحت ظاهرة مقاهي الشيشة بمدينة سطات، تأخذ منحا تصاعديا، وتشتغل ليل نهار حتى في عز أيام الحجر، على مرآى ومسمع من السلطات المحلية.
وتطالب الساكنة من الجهات المعنية، التدخل العاجل لوضع حد للظاهرة سيما وأن بعض الوافدين، قد يتسببون في انتشار عدوى كوفيد إذا تمكنوا من الانسلال إلى المنطقة، سيما وأن قنينة الشيشة الواحدة، قد يتناوب على استعمالها أكثر من أربعة أشخاص في بعض الأحيان.

فيما أصبحت السلطة المحلية ممثلة في الباشا وكذلك عناصر الأمن بولاية أمن سطات، تكتفي فيه بلعب دور المتفرج، وكأن الأمر لا يعنيهم، وكأن ليس هناك أية مخاطر لهذا الإدمان على الصحة في ظل حالة الطوارئ الصحية وانتشار فيروس كورونا.