الجالية24/ نزهة طاهري

في إطار جولاتها في الديار الارووبية، كان للمغاربة المقيمين بمدينة امستردام و ونواحيها يوم 27 اكتوبر الجاري موعد مع عرض مسرحية ‘ قنبولةديال الضحك’ لفرقة الشهاب المسرحية بمسرح DE ROOS بامستردام من تأليف جواد الجودي و إخراج سعد التسولي واللدان اشتركا في الثمتيل إلى جانب فاطمة خير و بنعيسى الحراري.

و قد عرف هدا العرض المسرحي حظور القنصل العام للمملكة المغربية بامستردام السيد محمد متوكل و أعضاء القنصلية العامة و كدا عدد كبير من أفراد الجالية المغربية و الدين تابعوا بكل شغف فصول هده المسرحية التي يدخل عرضها في إطار تقوية صلة مغاربة العالم بوطنهم الام و تعزيز الهوية الوطنية للأجيال الصاعدة و كدا الإطلاع على الإبداعات الفنية للمسرح المغربي.

و تدور أحداث المسرحية في قالب كوميدي تراجيدي حول قصة أربعة جنود مغاربة شاركوا في الحرب العالمية الثانية في صفوف الجيش الفرنسي لمواجهة الاحتلال الألماني حيث يعيشون حصارا من طرف كتيبة المانية و محاولاتهم لإيجاد مخرج في قالب كوميدي امتزج فيه الإحساس بالألم وروح الوطنية و البعد الانساني.

و تجدر الإشارة إلى أن مسرحية ‘ قنبولة ديال الضحك’ سبق لها وأن حازت على الجائزة الأولى في مهرجان الكوميديا بالرباط في دورته الثالثة.