الجالية24،
تناقل بحر هذا الأسبوع، مستعملي شبكات التواصل الإجتماعي مقطع من شريط فيديو للفنانين محمد الخياري ومراد العشابي جسدا فيه دور المسعفين لرجل يبدو من خلال هروبه مختلا عقليا.
ويوضح المقطع المنتشر، عملية ربط اتصال من طرف الخياري، وهو يرتدي زي مسعف، مع “شخص ما” عبر الهاتف يعدُه بأن ينقل إليهم المسن المريض إلى مدينة الناظور، وهو الشيء الذي أثار إستياء وغضب سكان الناظور وكذا أبناء الإقليم المقيمين بالخارج، حيث بدا للجميع أن رسالة المقطع توضح أحد الأسباب التي جعلت مدينة الناظور قبلة للمتسولين والمجانين والحالمين بالعبور للضفة الأوروبية “الحراكة”، حيث يتم تنقيل كل ضائع ومختل نحوها. بالإضافة إلى ردات فعل الممثلين الثلاث تجاه الناظور وتعاطيهم مع الإسم بفزع، مما أثار غضب كل من توصل بالمقطع وشاركه على صفحات التواصل الاجتماعي.

وتمحور تعليق المشاهد الناظوري حول ماهية رسالة المخرج والسيناريست؟ وكيف يتم الترويج لهروب مختل عقلي من الناظور خاصة وأن المدينة لا تتوفر على مستشفى للمجانين؟ ولما لم تذكر المدن المعروفة بالمراكز الإستشفائية النفسية والعقلية؟..
وغيرها من الأسئلة التي حاول موقع الجالية24 الإجابة عنها وذلك عبر اتصال مباشر مع الفنان محمد الخياري، وكان جوابه حول ما إذا كان المقطع صحيحا أو مفبركا، محاولة منا التأكد من إدراج اسم الإقليم في السيناريو.
أجاب أن المقطع صحيح، وأن المتفرج مطالب بمتابعة الحلقة كاملة وهي الحلقة التاسعة من سلسلة “إسعافكم” التي صُوّرت وعُرضت على قناة telemaroc السنة الماضية، والتي تدور قصتها حول صديقين باعا كل ما في حوزتهما لشراء سيارة إسعاف واستعمالها في نقل المرضى بالأجرة لمحاربة البطالة والفقر، وفي الحلقة التاسعة توصلا باتصال من مسن دعاهما إلى حي سكني فاخر وطلب منهما نقله المسعفان ظنّا أنه غنيّ وأنهما سيعودان بأجرة مهمة، ثم تفاجآ بالمسن مصابا بمرض الزهايمر ولايذكر وجهته، ذلك قبل أن يرن هاتفه ويجيب الخياري على ابن المسن ويعِده أنه سيقوم بواجبه المدني وسينقل المسن إلى أهله لكن المسافة الطويلة التي تربط الدارالبيضاء بالناظور والتكلفة الغالية لنقله صعقته خاصة وأنهما لا يملكان المال الكافي لنقله.

الخياري استمر في رده، قائلا أن الناظور مدينة نحبها وهي كالبيضاء وفاس وطنجة وباقي المدن مغربية، وذِكرها ليس إهانة أبداً بل استعملنا من خلالها مسافة البعد ليس إلا.
ودعا متتبعيه ومحبيه إلى متابعة حلقات السلسلة الذي تشاركه فيه إى جانبه الفنانة سكينة درابيل على قناة تيلي ماروك في اليوتوب.