اعتقلت الشرطة الهولندية امس الثلاثاء 24 يونيو بمدينة لاهاي مغربي في 18 من العمل بتهمة تجنيد الشباب للمشاركة في الحرب الدائرة في سوريا بين الجماعات المتشددة والجيش السوري.
وحسب الشرطة الهولندية فان الشاب المغربي يقوم بـ “التحريض على الارهاب” من خلال كتابات واشرطة يقوم بتوزيعها ونشرعلى على مواقع التواصل الاجتماعي .
الشرطة والنيابة العامة اكدتها ان المشتبه يه المسمى “اوسامة . س” والمعروف بابو اليزيد سيمثل يوم الجمعة امام قاضي التحقيق للنظر في التهم الموجهة له دون الكشف عن أي معلومات اخرى .
ورجحت بعض المصادر ان يكون اعتقال ابو اليزيد مقدمة لحملة اعتقالات واسعة في صفوف المتشددين في هولندا خصوصا بعد الرسالة التي وجهها وزير الشؤون الخارجية الهولندي الى البرلمان الاسبوع الماضي قصد اتخاذ اجراءات صارمة لمواجهة تجنيد الجهاديين للسفر الى سوريا.
وتشير التقديرات الى سفر حوالي 100 جهادي هولندي السنة الماضية الى سوريا للقتال ضد النظام السوري اغلبهم ينحدرون من الريف .
وعلمت شبكة دليل الريف ان ابو اليزيد كان طالبا بالمدرسة الاسلامية في روتردام والتي عرفت السنة الماضية تسريب الامتحانات كما كان عضوا في منظمة “الشريعة في بلجيكا” .