الجالية24/

قامت شركة كاستل الفرنسية منذ عام 1992، بتطوير النبيذ في مناطق مختلفة من المغرب، ومن بين هذه المناطق “بني مطير” التابعة لمدينة مكناس حيث ينتج نوع من النبيذ الأحمر المسمى « L’excellence de Bonassia » في مزرعة للعنب الأحمر المغربي حيث يعمل الآلاف من المزارعين.
هذه بعض المعلومات التي كان لابد من التطرق إليها حول الشركة المصنعة، لكن الغريب والخطير أن هذا النبيذ الذي يصدر ويباع في الدول الأوروبية يحمل على ظهر كل قنينة خريطة للمغرب مبتورة دون الصحراء المغربية، وهنا نطرح ألف سؤال عن دور السلطات والمؤسسات التي رخصت ووقعت لتصدير هذا المنتوج؟ وكيف سمحت الجمارك المغربية بعبور قنينات النبيذ بخريطة مبتورة للمغرب؟
أسئلة حارقة تطرح عن غياب المراقبة حول السلع والمنتوجات الزراعية التي تصدر من المغرب نحو الخارج، ثم كيف تتم عملية عبور سلع تسوق لخريطة ناقصة في حين أن المغرب أكبر من ذلك؟ وكم من قنينة توضع على طاولات وكم من زبون يشرب منها ويقرأ عن خريطة مبتورة؟؟
ومن المسؤول عن هذه التراخيص التي تجاوزت الخطأ حتى تبدو للجميع مقصودة؟؟
في انتظار تحرك السلطات الأمنية للتحقيق في الأمر، نفتح لأسئلتنا أقواسا أخرى، هل يقتصر دور الجمارك في تفتيش السيارات النفعية للمواطنين المقيمين بالخارج والقاطنين فقط؟؟