الرباط : متابعة – ذ عبدالإلاه المهدبة 

إحتضن رواق النادرة بالرباط يوم أمس الثلاثاء 9 أبريل 2019 فعاليات المعرض الدولي الجماعي للفن التشكيلي بمشاركة 50 فنان مغاربة و أجانب تحت شعار: ” الفن في خدمة الأخوة ” في إطار الإحتفال بالنسخة الثالثة لليوم العالمي للفن 2019 بمبادرة من جمعية روابط فنية و ثقافية، وبشراكة مع مديريتي وزارة الثقافة بكل من فاس و تطوان ، والمركز الثقافي الإفريقي بالمغرب ، و ضيعة الفن البيداغوجية .

و يمثل مدينة فاس نخبة متميزة من رواد الفن الجميل أبرزهم الفنان الكبير جمال الشرايبي ، و النجم محمد ميكو ،و الفنانات المتألقات آسية فكاك ، منية روحي ، بسمة آيت أعباد ، دنيا حجاجي ، زكية القاسمي ، بحيث بصموا جميعا على حضور وازن و مشرف تجلى في التجاوب و الإعجاب الكبير لزوار المعرض بأعمالهم الإبداعية رفقة باقي الفنانين المشاركين  .

يذكر أن هذا الحدث الفني يتميز بتنظيم ثلاثة معارض تشكيلية متنقلة بين كل من تطوان الرباط و فاس بالإضافة إلى ورشة صباغة لفائدة أطفال من ذوي الإحتياجات خاصة  و فيما يلي البرنامج العام لهذا النشاط  :

الجمعة 5 أبريل على الساعة السادسة مساء: افتتاح معرض تشكيلي جماعي يمتد إلى غاية  21 أبريل 2019 بقاعة برتوتشي الكائنة بشارع المفضل أفيلال باب العقلة ، تطوان.

الثلاثاء 9 أبريل على الساعة السادسة مساء، افتتاح معرض تشكيلي جماعي يمتد إلى غاية 16 أبريل 2019 بقاعة النادرة الكائنة ب 11 ، زنقة سوسة ، الرباط .

السبت 13 أبريل ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال : حفل تسليم شواهد المشاركة بضيعة الفن البيداغوجية الكائنة بتجزئة مبروكة، ضيعة رقم 132 ،طريق عين عودة ، الرباط.

الأحد  14 أبريل ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال: ورشة صباغة لفائدة أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة مع أنشطة فنية متنوعة بالمركز الثقافي الإفريقي المغرب الكائن ب 4 ، زنقة واد سوس، أكدال ، الرباط.

السبت 20 أبريل ابتداء من الساعة السادسة مساء : معرض تشكيلي جماعي يمتد إلى غاية  30 أبريل 2019 بقاعة محمد قاسمي الكائنة بشارع مولاي يوسف – فاس

نبذة عن اليوم العالمي للفن  :

بدأ الإحتفال باليوم العالمي للفن لأول مرة عبر العالم في عام 2011 من قبل الجمعية الدولية للفنون التشكيلية AIAP الشريك الرسمي لليونسكو. وقد تم اختيار تاريخ الإحتفال بهذا اليوم ، والذي هو 15 أبريل من كل عام ، من قبل AIAP ، بناء على اقتراح من اللجنة التركية ، لأنه يتزامن مع ذكرى ميلاذ العالم و الفنان العبقري ليوناردو دا فينشي ، المزداد في 15 أبريل .1452