نالت مسرحية “أفنيان” من الناظور؛ مساء الأحد 30 دجنبر، الجائزة الكبرى للدورة 13 من المهرجان الوطني للمسرح الامازيغي؛ والمنظم في الفترة الممتدة بين 26 و 30 دجنبر 2018، بمدينة أكادير. وتشرف على تنظيمه الجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي فرع اگادير؛ والتي اختارت اسم المرحوم؛ الكاتب والباحث ومؤسس الجمعية، ابراهيم أخياط لدورة هذه السنة.

وجاء تتويج مسرحية “أفنيان” بعد اختيارها من طرف لجنة تحكيم المهرجان؛ والتي تتكون من الأستاذ محسن زروال، كاتب وناقد مسرحي ؛ والحسين اوعزي، وهو أستاذ جامعي باحث في الثقافة الأمازيغية؛ والممثل والمخرج المسرحي؛ فارس سرور ؛ و الذي تم الاحتفاء به كمكرم الدورة. واعتبرته عدد من المداخلات هرم ومعهد خاص في المسرح الأمازيغي والوطني.

و عرفت الدورة ال13 للمهرجان؛ مشاركة 9 فرق مسرحية امازيغية ممثلة لمختلف جهات المملكة من الناظور، الدار البيضاء. الخميسات، دمنات، تتغير، أكادير إنزكان و بلفاع..

وافتتح المهرجان بعرض فني بعنوان “تاندرا” لفرقة دراميديا؛ ثم عرض مسرحية بعنوان “أسترا” لمحترف أفاق الجنوب بأكادير ، والعرض الثاني “إجلا نوفات” لجمعية أكبار للثقافة والفنون بأكادير ، والثالث بعنوان “بوتوسوت” لجمعية محترف تيفاوين إنزكان؛ والعرض الرابع مسرحية “أفنيان” لجمعية يوبا للإبداع المسرحي والثقافي بالناظور؛ ثم العرض الخامس ” عيشة قنديشة” لفرقة أطلس الفنون بدمنات؛ والسادس مسرحية “ارياز د يدامن” لجمعية الفنون الدرامية من تنغير، والعرض السابع مسرحية “مرشيش” لجمعية أفرا للثقافة والإبداع ببلفاع؛ والمسرحية الثامنة “تيحيط نينازرون” لفرقة البديل المضيء من الخميسات؛ ثم جاء العرض التاسع في اليوم الأخير من المهرجان؛ وهي مسرحية “تاوجا” لفرقة أناروز المسرحي والثقافي من الدار البيضاء.

كما عرف المهرجان تنظيم ندوة وطنية بعنوان : ” المسرح الأمازيغي بين التراكم الكمي والانتقال النوعي ” إضافة إلى توقيع كتاب للناقد المسرحي محسن زروال.

وجاءت جوائز المهرجان كما أعلنت عليه لجنة التحيكم، على الشكل التالي:
جائزة أحسن ممثلة، كبيرة البردوز عن دورها في مسرحية “أسترا ”
احسن ممثل: عبد اللطيف عاطيف عن دوره في مسرحية ” أسترا ”
احسن سنوغرافيا : مسرحية مرشيش
احسن نص : أحمد بادوج مسرحية بوتوسوت
احسن إخراج : مسرحية تيحيط نينازورن من الخميسات
الجائزة الكبرى : مسرحية افنيان من الناظور

واختتام المهرجان الذي شهدت حضورا فاق كل التوقعات حسب المنظمين، من محترفي المسرح والفنانين والأساتذة المهتمين، إضافة إلى عشاق المسرح الأمازيغي، بفقرات موسيقية للفنان هشام ماسين الذي اتحف الجمهور بمقاطع غنائية من الخالدات بلمسته الجديدة.