متابعة : ذ عبدالإلاه المهدبة

يعتير مبحث الأكسيولوجيا  أو القيم من بين أهم المباحث التي إهتمت بها الفلسفة ، حيث أن الفلسفة تسعى إلى إنتاج قيم إنسانية نبيلة ومثل عليا باعتبارها غايات قصوى للوجود الإنساني، وبهذا فالفلسفة لها علاقة واضحة بالواقع الإنساني ومرتبطة بحياته ومصيره .

لذلك فالحديث عن علاقة الفلسفة بالقيم هو حديث عن قيمة الفلسفة وعن علاقتها بالإنسان وبالقيم الإنسانية وبالواقع الإنساني، وبما تقدمه من خدمة ومنفعة.. فهل للفلسفة فائدة ومنفعة ؟ ما هي القيم التي يحملها التفكير الفلسفي ويدافع عنها الفلاسفة؟

هذه الإشكالات الفكرية سيؤطرالإجابة عنها مجموعة من السادة أساتذة مادة الفلسفة بمديرية التعليم بوزان خلال ندوة علمية حول موضوع ” القيم ” يوم الجمعة 4 يناير 2019 بفضاء ثانوية محمد الخامس التأهيلية بجماعة زومي التابعة لإقليم وزان بحيث ستقارب الندوة محاور متنوعة تتوزع على الشكل الآتي :

  • الفسلفة و قيم المواطنة  ذ . هشام الكتيري .
  • الفلسفة و الطفل ذ محمد فجي .
  • الفلسفة و الأخلاق ذ محمد النوار
  • التربية على القيم و تحدي العولمة ذ ة إكرام مزواري .

هذا النشاط التربوي الهادف يأتي لإذكاء روح العمل المشترك بين السادة الأساتذة و جمعيات أمهات وآباء و أولياء التلاميذ كشريك أساسي للمؤسسات التعليمية في إطار مدرسة النجاح ، و في إطار التحسيس بأهمية الفلسفة في بناء القيم الإنسانية ، و خدمة للفلسفة والدرس الفلسفي، وارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية التي من أهدافها إرساء ثقافة الحوار والتفكير الفلسفي المنير للمتعلم في إطار التربية على القيم وتخليق السلوك المدني و روح المواطنة بالمدرسة العمومية .