تقرير
احتفلت المديرية الجهوية لوزارة الثقافة يومه الثلاثاء 25 دجنبر ضمن فعاليات المعرض الجهوي للكتاب داخل الفضاء المخصص للتوقيعات برابطة الكتاب الشباب بالريف من خلال تقديم وتوقيع أحد منشوراتها و يتعلق الأمر بالديوان الشعري الجماعي “في رحاب القصيد” الذي أصدرته رابطة الكتاب الشباب بالريف سنة 2017.
وانطلق حفل توقيع كتاب “في رحاب القصيد” داخل الفضاء المخصص للتوقيعات بالمعرض في حدود الساعة الحادية عشر بحضور المهتمين بالثقافة و الإبداع من مثقفين و أساتذة و شباب الذين أثثوا الفضاء بالإضافة إلى المشاركين في الحفل و الذي بدأ بكلمة مقتضبة عن رابطة الكتاب الشباب بالريف ومسارها الحافل ثقافيا و إبداعيا و الذي تراكم لسنوات بفضل العمل الجدي و الهادف و قد جاءت الكلمة على لسان عضو مؤسس للرابطة و هي الكاتبة و القاصة زلفى اشهبون التي ثمنت، باسم مكتب الجمعية، كذلك مجهودات المشرفين على المعرض.
بعدها مباشرة أخذت الكلمة الأستاذة أمينة برواضي لتقديم قراءتها و دراستها الأدبية للديوان الشعري الجماعي المعنون “في رحاب القصيد” و قد وقفت الأستاذة عند قصائد المشاركين واحدة بواحدة، وقفات دارسة و فاحصة دقيقة زادت اهتمام الحضور الذي تفاعل مع سير الندوة.
ثم ختم رئيس الرابطة الكاتب و القاص محمد خالدي بعد ورقة الأستاذة أمينة برواضي بحديث حول عملية اختيار النصوص المشاركة في الديوان و الحيادية التامة التي نهجتها الرابطة في التعامل مع النصوص حسب جودتها، وقد تناولت الدكتورة إلهام الصنابي في مداخلتها موضوع الديوان ونوهت بمجهود الرابطة باعتبارها عضوة في لجنة القراءة التي تتواصل معها الجمعية ضيفة الحفل، كما استغلت الفرصة لتقديم ارشادات لتعزيز الإبداع الشبابي.
وقبل انطلاق حفل توقيع الديوان، تمت المناداة على الشعراء المشاركين في الديوان والحاضرين لقراءة قصائدهم الشعرية باللغتين العربية الفصحى و الامازيغية.
وبصورة جماعية، انتهى الحفل بتوقيع الشعراء و الشاعرات لديوانهم الشعري المشترك “في رحاب القصيد”.
وحري بالذكر، ان رابطة الكتاب الشباب بالريف الجمعية الوحيدة التي تم اختيارها للاحتفال بإصدارها الشعري الجماعي، أعلنت بمناسبة المعرض الاول للكتاب بالناظور عن اصداراتها الجديدة ويتعلق الامر بالمجموعة القصصية “أنفاس البعاد” للقاصة حسناء الشيخي مغربية مقيمة في فرنسا، والديوان الشعري الامازيغي “ثودارت نتغلالت ذي مارو” للشاعر الامازيغي رشيد فارس.