أصدر الشاعر الأمازيغي “ميمون الصحراوي” المقيم بهولندا ديوانه الشعري الثاني الموسوم ب “Sɣeǧeyeɣ tasusmi nnem” نهاية الأسبوع المنصرم في الديار الهولندية وعلى نفقته الخاصة.

الديوان يضم 34 قصيدة أمازيغية كتبت على أزيد من 142 صفحة بحيث تقابل كل قصيدة أمازيغية ترجمتها باللغة الهولندية وذلك نزولا عند رغبة أصدقائه والمهتمين بحضور الأماسي الشعرية التي يشارك فيها الشاعر ميمون في مدن هولندية وبلجيكية خاصة منهم الجيل الثاني والثالث الذي خلق وعاش في دولة هولندا.

وحسب التصريح الذي أفادنا به الشاعر، فقد أخذ منه الديوان سنوات من العمر، بدأت عملية ترجمة القصائد منذ سنة 1996 وبمساعدة الشعراء والمختصين في اللغة الهولندية: Sibe Soutendijk- Maartje Jaquet- Roeland Van De Sande- Marieke Verwoerd  وقدمت للديوان باسم كل المترجمين السيدة Marieke Verwoerd.

أما لوحة غلاف الديوان فهي للفنان عبدالخالقي أحمد المقيم بدولة فرنسا، وتصميم الغلاف فقد أشرفت عليه السيدة Maartje Jaquet. في حين تمت عملية الطبع في مدينة زاندام.

تطرق الشاعر في قصائد ديوانه الثاني لمواضيع مختلفة تتعلق بالغربة، الهوية، الثقافة الأمازيغية، الحب، الحياة، الحنين،.. وغيرها من القضايا التي تشغل المهاجر الريفي والمغربي.

وللتعريف بالشاعر ميمون الصحراوي، فهو من مواليد سنة 1970 من مدينة الناظور، مجاز في شعبة التاريخ من جامعة محمد الأول بوجدة. هاجر نحو دولة هولندا سنة 1995 بحثا عن فرص للعمل والاستقرار. أصدر ديوانه الأول بعنوان “أسفارنن أومطا” سنة 2015، وشارك في مسابقات شعرية مهمة وفاز لسنتين على التوالي 1999 و2000 بجائزة “الهجرة للأدب في صنف الشعر” والمنظمة من طرف مركز الهجرة في أمستردام.

كما ترجمت قصيدته “أوراون يفوذن/القلوب الظمأى” إلى العربية الفصحى سنة 1991. وكان له حضور ومشاركات قيمة داخل المغرب وخارجه. ويحتفظ بأرشيف قديم وجديد لحوارات ولقاءات جمعته مع قرائه ومحبي الشعر الأمازيغي سواء على راديو الإذاعة الأمازيغية رفقة المذيعين “مصطفى بوزيان” و”علي أزحاف” ولقاء على القناة الثامنة في برنامج “إماريرن”.

بعد باكورته الشعرية الأولى، قرر الشاعر ميمون الإشراف على توزيع ديوانه الثاني وذلك عبر حسابه الشخصي على الفايسبوك خاصة حيث يستقبل الطلب ويقوم بإرساله مقابل تسليم ثمن الديوان والذي حدده في 10 أورو بالاضافة إلى ثمن الشحن.

وهذا رابط حسابه:

https://www.facebook.com/mimoun.essahraoui