الناظور: زلفى أشهبون

وفقا للبرنامج المعلن عنه سابقا، انطلقت مساء اليوم 06 أكتوبر فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تحت شعار ” السينما بصيغة التعدد في استحضار ذاكرة نساء افريقيا”.

وعرف الحفل الافتتاحي  للمهرجان حضور شخصيات وازنة دولية ووطنية، تمثلت بالخصوص بحضور الرئيس السابق للحكومة الاسبانية السيد “خوسي لويس روديغو ثاباتيرو” و الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد “مصطفى الخلفي” وعمدة روتردام السيد “أحمد بوطالب” والوزير السابق عبد السلام الصديقي وشخصيات فنية مغربية مقيمة بالخارج وخاصة من هولندا ضيفة شرف النسخة السابعة للمهرجان، بالإضافة إلى ضيوف جاؤوا لحضور والمشاركة في هذا العرس السينمائي السنوي بالناظور، وقد دأب مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم على جعله محطة فنية متنوعة ومتميزة من خلال اختيار الضيوف والافلام المشاركة وكذا المجهود ااذي يبذله المركز إلى جانب الشركاء لخلق الفرجة السينمائية بتجهيزات ومعدات وقاعة مناسبة مع غياب قاعة السينما في المدينة.

وعودة إلى تفاصيل الافتتاح الرسمي، تم تكريم شخصيتين من داخل المغرب وخارجه، ويتعلق الامر بنجلة المجاهد محمد بن عبدالكريم الخطابي السيدة “عائشة الخطابي” التي اعتذرت في شريط مصور عن غيابها لظروف صحية وقد تسلم درع التكريم نيابة عنها السيد ” محمد النشناش”، ودوليا تم تكريم الرئيس السابق لاسبانيا السيد “خوسي ثاباتيرو” والذي أعرب في كلمته عن حبه للمغرب وعن الصداقة والعلاقة القوية التي تربط البلدين وهي علاقة نموذجية للسلم الدولي.

وتكريما للمرأة، كرمت إدارة المهرجان أمهات فنانين من مغاربة العالم والقاطنين داخل المغرب ضمن فقرة “ولدي فنان وابنتي فنانة”، بالاضافة إلى تكريم الشاعر “سعيد الموساوي” والكوميدي “نجيم أمهالي” المقيم بهولندا.

وتخلل الحفل الافتتاحي فقرات موسيقية وطنية ودولية. ويستمر برنامج المهرجان إلى غاية 11 أكتوبر داخل الخيمة السينمائية على ضفاف كورنيش الناظور و داخل قاعة الندوات بفندق ميركور.

ونخص زوار ومتتبعي موقع الجالية24.تيفي ببث مباشر لبعض برامج المهرجان على الصفحة الرسمية للموقع على الفايسبوك:

https://www.facebook.com/aljaliya24/