اختتمت منظمة PAX أمس الأحد “أسبوع السلام” الذي انطلق بمدينة أوتريخت الهولندية منذ 15 من سبتمبر الجاري إلى غاية 23 منه، وسمي أيضا ب”أسبوع العمل الوطني من أجل السلام” و “أسبوع الأجيال” بحيث جمع بين الصغار والكبار في فقرات وأنشطة مختلفة نظمت لنشر السلام من خلال القصص القديمة التي تشاركها كبار السن مع الشباب لاستخلاص نماذج عن السلام الأسري والدراسي والعملي، الوطني والدولي ..

كما اهتمت ال PAX من خلال الأنشطة المتنوعة لهذا الأسبوع، بقضية اللاجئين وقصصه وذكرياتهم والحرب التي خلفت بداخلهم شروخا ورغم ذلك لم يستسلموا للبحث عن السلام وعيشه ولو في بلاد غير الأم. وقد منحت الفرصة للشباب للتعبير عن رفضهم الشديد لكل أنواع العنف والحرب والتعذيب والاضطهاد والقتل الذي يسجل عبر العالم.

أسبوع السلام 2018، عرف تنظيم المئات من الأنشطة في جميع أنحاء هولندا، من أمسيات الأفلام إلى مهرجانات، ومن الاحتفالات إلى المناقشات، ومن المشي إلى جولات الكلية.. وقد نظمت في روتردام وجبة إفطار شبابية، وفي أمستردام مسيرة المشي، في ماستريخت نظمت “مكتبة بشرية” يلتقي فيها الزائر برواة حقيقيون يحكون قصصهم الخاصة..

وفي اليوم الدولي للسلام، فاز عشرة أبطال بحمام PAX 2018 للسلام، ومن بينهم “عمر موني” وهو أحد المصممين في لاهاي، “سنان كان” صحفي هولندي ومبرمج من أصل تركي، “مارجولين فيسر”  كاتبة شابة وطبيبة نفسية باحثة كتبت في رحلتها إلى مالي قصة عن اللاجئين وتقدم دروساً في الكتابة لكبار السن في دور رعاية المسنين وللشباب في مراكز علاج الأطفال، و”Mo & Moos” وهي جماعة من المسلمين واليهود من أمستردام عملوا معًا لسنوات عديدة واستحقوا الفائزة لتعبيرهم عن الرقي في الحوار الديني والثقافي السلمي…