تنظم جمعية التضامن للتنمية والهجرة بوجدة الدورة السابعة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة تحت شعار “السينما في خدمة المهاجر” وذلك طيلة الفترة الممتدة من 26 إلى 30 شتنبر الجاري، بمسرح محمد السادس.

ويتضمن برنامج هذه الدورة عروض سينمائية وورشات حول كتابة السيناريو والإخراج السينمائي بمشاركة الفنانين المشاركين من داخل المغرب وخارجه، جلسات فنية، ندوات ومسابقات.. وسيكون لشباب الجهة الشرقية موعد مع ماستر كلاس يؤطرها الممثل المصري عمرو القاضي.

كما ستنظم الجمعية مائدة مستديرة لمناقشة موضوع “مغاربة العالم والإنتاجات السينمائية“، بالاضافة إلى تكريم عدد من الوجوه السينمائية المغربية والعربية كذا مغاربة العالم من بينها يونس لهري، رشيد الوالي، نزهة الركراكي، وحفيظ ستيتو، والفنانة المصرية حنان سليمان، تقديرا واعترافا من إدارة المهرجان بما قدمته هذه الأسماء في مسارها الفني للسينما المتوسطية عامة.

أما المسابقة الرسمية للمهرجان المتوسطي في دورته السابعة ستعرف منافسة سبعة أفلام لمختلف دول البحر الأبيض المتوسط، وقد قسمت الجوائز إلى: الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن دور رجالي وأحسن دور نسائي.

وسيترأس لجنة التحكيم السيد عبد الحق العراقي، وتشاركه الجزائرية ليلى أعوج والتونسي محمود جمني والمغربية سعاد خيي والإيطالي فنسينترو كونديرلي والفرنسية آن كلود ليمي.

جدير بالذكر، أن المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة يحتفي هذه السنة بالحدث العربي “وجدة عاصمة للثقافة العربية لعام 2018” الذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.