كشفت صحيفة إلباييس الإسبانية أن الشرطة الإسبانية أوقفت مشتبها في استغلاله لعاملاته المغربيات في ضيعات الفراولة بمدينة هويلفا جنوبي إسبانيا.

ووفق الصحيفة، فإن المشتبه فيه يبلغ من العمر 47 سنة ويشرف على العاملات في ضيعة للفراولة. المصدر ذاته أفاد بان الشرطة أطلقت سراحه بكافلة بعد الاستماع إلى أقواله في القضية، التي ما زالت موضوع تحقيق من طرف السلطات الأمنية.

وكان المدعي العام بإسبانيا قد فتح تحقيقاً عاجلاً بخصوص مزاعم عن استغلال جنسي لمغربيات يعملن بشكل مؤقت بحقول الفراولة من طرف شخص إسباني، يعمل مديراً لإحدى الضيعات بمدينة هويلفا جنوبي إسبانيا

وتم فتح التحقيق استنادا إلى تصريحات منسوبة لعدد من العاملات الزراعيات المغربيات، وردت في تحقيق صحفي لصحيفة ‘إسبانيول،” والتي قالت  “بأنهن تعرَّضن للاستغلال الجنسي، وأن بعض المشغلين ومسيِّري مزارع الفراولة يفرضون على بعض العاملات ممارسة الجنس معهم، إذا أردن الاستمرار في العمل”.

وحسب صحيفة El espanol الإسبانية، التي نشرت تحقيقاً حول الموضوع بداية الأسبوع الحالي، فإن السلطات الإسبانية باشرت إجراءات التحقيق ضد الاستغلال الجنسي للعمال الموسميين المغاربة، بعد تلقِّي مكتب المدعي العام شكوى من المديرية العامة لسياسات الهجرة التابعة لمجلس الأندلس، وزادت أن “القضاء توصل بمعطيات وبيانات في الملف، تسلمها من المنظمات غير الحكومية التي تشتغل على قضايا المهاجرين”.

وكشفت الصحيفة الإسبانية أن المدعي العام اتصل بصحفي يعمل لديها، وقام بالتحقيق من أجل تسليمه الوثائق والشهادات التي حصل عليها خلال مرحلة إعداد التقرير، وبالتوازي مع ذلك يجري العمل مع محاكم المقاطعة لتحديد الضحايا المحتملين لإبلاغ مفتشيات العمل بذللك.