قام الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، الدكتور كرار تهامي، بزيارة عمل لمجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم الخميس 17 ماي 2018 تباحث فيها مع الأمين العام للمجلس، الدكتور عبد الله بوصوف.

 

واستعرض المسؤول السوداني خلال هذا اللقاء التجربة السودانية في مجال تدبير الجاليات وتحديدا الكفاءات المهاجرة، والنسيج المؤسساتي السوداني في هذا المجال خصوصا جهاز تنظيم شؤون السودانيين في الخارج، الذي يشرف على مجموعة مهمة من اللجان والأجهزة التي تعنى بمختلف مجالات القانونية والإدارية والاقتصادية المرتبطة بالجالية السودانية في الخارج.

 

وبعد أن نوه بمنهجية عمل مجلس الجالية المغربية بالخارج في مجال الدراسات العلمية والدفاع عن حقوق الجالية المغربية، أكد الدكتور كرار التهامي على ضرورة الاستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير الجاليات والعمل بشكل مشترك من أجل النهوض بوضعية الجاليات المهاجرة.

 

من جانبه عبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج على تقديره للتجربة السودانية الغنية من حيث الاهتمام المؤسساتي بالمواطنين المقيمين في الخارج، وقدم نبذة تعريفية عن المجلس باعتباره مؤسسة استشارية إلى جانب صاحب الجلالة، تعنى بقضايا الهجرة وبتقييم السياسيات العمومية في هذا المجال واستشرافية تقوم بتحليل التطورات التي تعرفها الهجرة المغربية في الخارج.

 

وبعد أن قام بجرد لمجموعة من الأعمال العلمية والدراسات المتعلقة بمختلف جوانب لهجرة المغربية التي أعدها المجلس، دعا الدكتور عبد الله بوصوف إلى توحيد الجهود والرؤى بين المؤسسات الإفريقية التي تشتغل على قضية الهجرة، وكذا تشارك النماذج الناجحة في هذا المجال، والوصول إلى تنسيق مجهودات الجاليات الإفريقية في دول الإقامة لمواجهة التحديات التي تواجهها بشكل مشترك والدفاع عن حقوقها وتعزيز إسهامها في تنمية بلدانها الأصلية.

 

وفي ختام هذا اللقاء اتفق الطرفان على العمل بشكل مشترك من اجل تنظيم لقاءات علمية للتعاطي الجيد مع قضايا المهاجرين، وتقوية التنسيق المؤسساتي في هذا الإطار.