أطلق مغاربة العالم حملة الكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع 10 ألالاف توقيع على عريضة تحت عنوان”من حقي كمغترب مغربي سيارة واحدة بدون جمرك ولا رسوم ” ضريبة غربتي” حيث وصل عدد الموقعين لحد الان 7022 شخص، والعدد مرشح للارتفاع لما يشكله الموضوع من حساسية وأهمية بالنسبة لمغاربة العالم.

والهدف من هذه العريضة هو تحقيق الحكومة المغربية لمطلبهم المتمثل في اعفائهم من الرسوم الجمركية على سيارتهم الخاصة. الذي يدخل في إطار إزالة العراقيل التي تحول دون انسيابية الاستثمارات التي يريد أبناء الجالية المغربية تنفيذها في بلدهم، وأيضا مقابل مساهمتهم البناءة والفعالة (التي تقدر بحوالي 10 في المائة من الناتج الوطني الإجمالي ) في ورش البناء والتنمية التي تتوخاها المملكة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بها.

وقال أحد أعضاء هذه المبادرة “اظن انه من أبسط حقوق المواطن المغربي المغترب عن وطنه و المساهم في اقتصاد بلده و توفير العملة الصعبة له أن يكون بإمكانه امتلاك سيارة على الدوام ببلده المغرب حيث لا يعقل أن يكون المغترب المغربي الذي يؤدي الواجبات الضريبية و الجمركية ببلد الغربة ملزما بأداء نفس الواجبات في بلده الأم فأرجو أن يتم النظر في هذا المطلب الحقوقي و إعطاؤه العناية و الاهتمام الكافيين”.