قام السيد الكاتب العام للمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة خالد حاجي بزيارة لمدينة أمستردام الهولوندية يوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2017، أجرى خلالها سلسلة من اللقاءات مع مجموعة من المسؤولين الهولونديين، رفقة السيد أولاد عبد الله مرزوق، عضو المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة.

 

وقد أجرى لقاء مع السيد أحمد بعدود رئيس مجلس مقاطعة شمال أمستردام، حيث قدم السيد الكاتب العام تعريفا بالمجلس وجملة الأنشطة التي يقوم بها في السياق الأوروبي، وبعد الإصغاء إلى تجربة السيد بعدود في إدماج الشباب ومساعدتهم على تجاوز وضع الهشاشة وإخراجهم من الغلو والتطرف، عبر السيد الكاتب العام عن استعداد المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة ليضع رهن إشارة المؤسسات الهولندية تجربته في مجال الاشتغال مع الشباب، والمساهمة رفقة المؤسسات العاملة في حقل التأطير الديني في تعزيز روح التعايش والانفتاح بين مختلف مكونات المجتمع الهولندي.

 

كما قام السيد الكاتب العام والسيد ولاد عبد الله مرزوق عضو المجلس بتأطير اللقاء الذي جمعهما بممثلي المؤسسات الإسلامية والمساجد في مدينة أمستردام ونواحيها. وقد ألقى كل منهما محاضرة قبل أن يجيبا على أسئلة الحاضرين واستفساراتهم بخصوص دور المجلس وأنشطته. وقد أعرب المشاركون في اللقاء عن تشبثهم بالنموذج المغربي في التدين وحرصهم على الثوابت التي تحافظ على هويتهم الدينية وتمكنهم، في نفس الوقت، من الاندماج في المجتمع الهولندي. وقد أعرب الحاضرون في اللقاء عن رغبتهم في التنسيق مع المجلس بغرض إيجاد صيغ للتعاون تتيح لهم الاستفادة مما راكمته المملكة المغربية من تجارب في مجال التأطير الديني.