الدكتور عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

 

هنيئا لنا بمنتخبنا الوطني، الذي رفع رؤوسنا عاليا في سماء القارة، وأدخل الفرحة والسرور إلى بيوت ملايين المغاربة داخل الوطن وخارجه، وضرب لنا موعدا في روسيا حيث سيرفع العلم الوطني عاليا في سماء المونديال.

 

منذ ما يقرب العشرين سنة والجمهور المغربي ينتظر عودة “أسود الأطلس” إلى نهائيات كأس العالم. فمنذ آخر مشاركة لنا في فرنسا سنة 1998 لم يعش فرحة المونديال عدد كبير من الشباب المغربي الحالي، ومازال جل المغاربة يحتفظون بذكريات مختلطة عن آخر مشاركة مغربية، بين الفرح والحسرة، فرحة أهداف حجي وبصير وكماتشو، وحسرة حسابات مباراة البرازيل والنرويج غير العصية على التفسير.

 

يوم 11 نونبر 2017 سيظل راسخا بأذهاننا، لأن “أسود الأطلس” زأروا في أدغال أبيدجان، فوصل صداهم إلى موسكو؛ وسيظل راسخا أيضا في قلوبنا لأن ملحمة أبيدجان أظهرت مرة أخرى تلاحما منقطع النظير بين مغاربة الوطن ومغاربة العالم. هذا التلاحم الوطني يؤكد ارتباط مغاربة العالم الوجداني بوطنهم الأم، ووجودهم رهن إشارته متى كان في حاجة إليهم.

 

في قلب العاصمة أبيدجان لن ننسى الاستقبال الحافل، الذي خصصه مغاربة الكوت ديفوار لبعثة المنتخب الوطني، بالأعلام والأغاني المغربية، وكأنهم يحلون بإحدى المدن المغربية؛ وداخل الملعب رسمت الجماهير المغربية صورة رائعة في المدرجات بين المشجعين القادمين من المغرب وإخوانهم المقيمين في الكوت ديفوار، الذين يمثل الأمر بالنسبة إليهم أكثر من مجرد مباراة، بل واجبا وطنيا، ولحظة تعبير عن الحب والارتباط، وتلبية نداء الوطن، ترجمتها يافطة ضخمة تحمل عبارة “هب فتاك لبى نداك”.

 

أما في أرضية الملعب فسيسجل التاريخ بأن 18 لاعبا من مجموع لائحة المنتخب الوطني (26 لاعبا في المجموع) هم نتاج الهجرة المغربية، أغلبهم ازدادوا ونشؤوا وتكوّنوا في بلدان الإقامة، ولكنهم اختاروا حمل القميص الوطني، بالرغم من الإغراءات التي قدمتها إليهم منتخبات عالمية مثل ألمانيا وهولندا وفرنسا… للعب في صفوفها.

 

لقد ساهم نبيل درار والمهدي بنعطية وحكيم زياش وأشرف حكيمي وآخرون من الكفاءات الرياضية المغربية في مختلف المجالات في الرفع من شأن بلدهم الأم في المحافل الدولية، وهناك كفاءات مغربية أخرى في مجالات الفن والثقافة والسياسة والاقتصاد تسطع كنجوم في سماء بلدان الإقامة، ولا تتردد في تلبية نداء وطنها الأم للإسهام في تقدمه وتنميته وإشعاعه الدولي.

 

إن الارتباط الوجداني لمغاربة العالم، أينما كانوا، بوطنهم الأم يفرض علينا جميعا جعل الملايين من مغاربة العالم في قلب اهتمام وعناية بلدهم الأصلي، سواء عبر التفكير في الرفع من الخدمات المقدمة إليهم، أو وضع التشريعات الملائمة للحفاظ على حقوقهم وضمان مواطنتهم الكاملة، وكذا إشراكهم في مختلف أوراش التنمية عبر الاستفادة من خبراتهم المتراكمة في ميادين اشتغالهم وفتح الآفاق الاستثمار في بلدهم الأم وتبسيط المساطر الإدارية أمامهم.

 

نغتنم تألق الكفاءات الرياضية المغربية لنثير اهتمام الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين والمجتمعيين في المغرب لقضايا مغاربة العالم، وللدور المحوري الذي يضطلعون به في خدمة بلدهم الأم، والذي يستدعي من كافة الفاعلين استحضار بعد الهجرة في جميع المؤسسات والقوانين، ليس فقط لرد الاعتبار إليهم، بل أيضا من أجل التنزيل السليم للمقتضيات الدستورية، التي تضمن المواطنة الكاملة لمغاربة العالم، وتحث على إشراكهم في المؤسسات، وهو الأمر الذي ما زلنا، للأسف، نفتقر إليه في جل المجالس ومؤسسات الحكامة التي أعقبت دستور 2011.

 

مرة أخرى، شكرا لمغاربة العالم أينما كانوا، وشكرا للاعبي المنتخب الوطني، وشكرا لمغاربة الكوت ديفوار على تلبية نداء الوطن، وشكرا لملايين المغاربة في كل الأقطار، الذين بحت حناجرهم في تشجيع أسود الأطلس للوصول إلى مونديال روسيا 2018.