الرئيسية / الاخبار المهمة / الدكتور عبد الله بوصوف يقدم بعاصمة الأنوار باريس مؤلفه الجديد:*الإسلام و المشترك الكوني*.

الدكتور عبد الله بوصوف يقدم بعاصمة الأنوار باريس مؤلفه الجديد:*الإسلام و المشترك الكوني*.

في إطار برنامج التبادل المنظم من طرف مؤسسة « شيفن أند تويست » وهي مؤسسة تهدف إلى دعم ولوج الشباب المنتمي لأوساط هامشية في مدينة بروكسيل إلى وسائط الإعلام والتواصل من أجل المساهمة في بناء مجتمع مندمج ومسالم، قدم الدكتور عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الجمعة 5 ماي 2017 بمسرح « ديز أور 10heures » بباريس مؤلفه الجديد بعنوان «الإسلام والمشترك الكوني » الصادر في أبريل 2017 عن دار النشر الفرنسية بانتيون Pantheon.

 

وفي كلمة له خلال هذا التقديم بحضور شباب من منحدر من الهجرة المغربية في بروكسيل وباريس ناقش الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج مع هؤلاء الشباب أهم القضايا والإشكاليات التي تشغل بال الأجيال الجديدة لمغاربة العالم، مؤكدا على أهمية تحسيس الشباب بقيم التسامح والعيش المشترك، وتمكينهم من تكوين وتعليم ذو جودة عالية.

 

وبهذه المناسبة أعلن الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عن تنظيم قافلة ثقافية وتحسيسية من أجل التسامح ولمناهضة التطرف والإرهاب، تنطلق من حي مولمبيك في العاصمة البلجيكية بروكسيل لتتجول في الأحياء الهامشية في عدد من المدن الأوروبية، خصوصا تلك التي شهدت أعمال إرهابية مثل باريس ونيس، وصولا إلى مدينة مراكش، حيث ترقد الفنانة الفوتوغرافية المغربية-الفرنسية ليلى العلوي التي قضت ضحية الإرهاب في العاصمة البوركينابية واغادوغو في يناير 2016.

 

وتهدف هذه القافلة إلى تعزيز قيم التسامح واحترام الأخر في صفوف شباب الأحياء الهامشية، وتشجيع الشباب المنحدر من الهجرة المغربية على الالتزام بالقيم النبيلة والتعبير عنها عبر الانخراط في مختلف التعابير الفنية، ليكون بذلك مثالا يحتذى في العيش المشترك وفي استقرار وسلام للمجتمعات الأوروبية.

 

في هذا الإطار أعلن الفنان الساخر الفرنسي من أصل مغربي ياسين بلعطار اعتزامه إنشاء فضاء ثقافي في حي مولمبيك بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، من اجل المساهمة في جعل شباب هذه المنطقة ينفتح على الفن والثقافة.

 

“قررت أن أستثمر ماديا وثقافيا وحتى شخصيا من خلال إنشاء مركز ثقافي سيكون فضاء فرونكوفونيا للإبداع في مولمبيك” يؤكد ياسين أمام الشباب الحاضر، مذكرا في نفس الوقت بالنجاح والحضور الجماهيري المسجل خلال تقديمه لعرضيين فنيين في هذه البلدية البلجيكية.

 

وأضاف بلعطار في هذا السياق بان “هذا الفضاء الثقافي سيمكن الفنانين الفرنسيين من الاستثمار أكثر في الساحة الثقافية البلجيكية ويعطي الفرصة للشباب لإظهار مواهبهم بهدف تحسين الصورة النمطية التي تكونت حول هذه المنطقة”.

 

وتضم أيام البرنامج الممتدة من 4 إلى 7 ماي 2017 عددا من الأنشطة والموائد المستديرة، بمشاركة شباب من جمعيات من بروكسيل وباريس، تختتم بزيارة تحسيسية إلى مقر اليونسكو، من أجل التحسيس برهانات مجتمعات اليوم وغدا.

 

كما تضمن برنامج هذا البرنامج تقديم عرض فني للفنان الساخر ياسر بلعطار في مسرح الباطاكلون يوم 4 ماي 2017 شهد حضورا مكثفا فاق التوقعات، ومشاركة مجموعة من الوجوه السياسية والفنية البارزة، بالنظر لرمزية المكان الذي استهدفته هجمات باريس الإرهابية لسنة 2015.

 

شاهد أيضاً

الشاب الفرنسي المغربي منير محجوبي يشرف على القطاع الرقمي في الحكومة الفرنسية الجديدة.

تم في فرنسا زوال يوم الأربعاء 17 ماي 2017 الإعلان عن الحكومة الفرنسية الجديدة التي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *