الرئيسية / الاخبار المهمة / الدكتور عبد الله بوصوف يرسخ قيم التسامح الديني والعيش المشترك في مؤلف « الإسلام والمشترك الإنساني ».

الدكتور عبد الله بوصوف يرسخ قيم التسامح الديني والعيش المشترك في مؤلف « الإسلام والمشترك الإنساني ».

صدر مؤخرا عن دار النشر الفرنسية بانتيون Pantheon مؤلف للدكتور عبد الله بوصوف تحت عنوان « الإسلام والمشترك الإنساني » يقدم للقارئ مقالات تؤرخ لقيم التسامح والقبول بالاختلاف الهوياتي للأخر والتعايش الديني.

وفي وقت يتم فيه اتهام الإسلام في الغرب على أنه مصدر للعنف والقتل، ومحرض على الكراهية ورفض الآخر، يسلط الدكتور بوصوف الضوء على نظرة أخرى حول الدين الإسلامي، ويبرز في هذا المؤلف عددا من صور التسامح في الإسلام، مستشهدا على ذلك بآيات قرأنية وأحداث ووقائع من التاريخ.

بلغة دقيقة ومستنيرة، يعيد بوصوف رسم معالم « المشترك الإنساني » المشكل من قيم مرتبطة في جوهرها بمتطلبات الإنسان باعتباره إنسانا، بغض النظر عن انتمائه العرقي أو اللغوي أو اعتقاده الديني أو اختلافه الثقافي؛ وبعيدا عن الصراعات الحضارية والتصنيفات الجغرافية، داعيا إلى السلم والتأخي ونبل القيم التي يدعوا إليها الإسلام. هذه القيم التي يستدل عليها غلاف المؤلف بالآية القرأنية من سورة أل عمران: « قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ».

وفي تعليق دار النشر على المؤلف قالت إن عبد الله بوصوف المؤرخ المتخصص في تاريخ الحضارات، يقدم بين يدي القارئ مؤلفا أساسيا يسلط الضوء على كل قداسة وروحانية الإسلام « وفي وقت الذي يشوه في الدين، يذكّر الكاتب بأن الدين مشروع حياة قبل كل شيء ».

شاهد أيضاً

صلاة عيد الفطر بمسجد بلال لييج 2017 .

تعليق واحد

  1. ابوبكر الزمريتي

    كتاب قيم في بابه يحتاج اليه المهاجر كمايحتاج اليه كل باحث منصف ليطلع على قيم الاسلام الحضارية وقيمه التسامحية والحياة المشتركة البناءة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *